أمريكا تدرج أعضاء الائتلاف السوري في قائمة الإرهابيين المحتملين – إرم نيوز‬‎

أمريكا تدرج أعضاء الائتلاف السوري في قائمة الإرهابيين المحتملين

أمريكا تدرج أعضاء الائتلاف السوري في قائمة الإرهابيين المحتملين

المصدر: إرم - دمشق - من عبدو حليمة

أفادت مصادر داخل الائتلاف السوري المعارض الذي يتخذ من اسطنبول التركية مقرا له أن أعضاء الائتلاف ومعارضين سوريين يشعرون بالصدمة من قرار الولايات المتحدة الأميركية بإصدار قائمة طويلة تضم كافة الأعضاء وعائلاتهم وبعض المعارضين السوريين وعائلاتهم أيضا ضمن قائمة الممنوعين من دخول أراضيها “بسبب اشتراكهم في أعمال إرهابية.

ونقلت مصادر إعلامية سعودية عن معارض سوري أنه عندما حاول الحصول على تأشيرة الى الولايات المتحدة أفادت سفارتها أنه ممنوع من الدخول إلى البلاد حسب القانون 212، ويتوجب احضار استثناء خاص من وزارة الأمن الداخلي “.

وتسمى حالة المنع هذه “عدم الدخول المتعلق بالإرهاب” أو تحت بند “إرهابي محتمل “.

وأكدت دبلوماسية، أن هذه أمور لا تعدو كونها فنية، مشيرة إلى أن بعض أعضاء الائتلاف زاروا واشنطن سابقًا رغم إدراجهم في هذه اللائحة باستثناء خاص من الأمن الداخلي الأميركي” .

إلا أن المعارضين السوريين أعربوا عن قلقهم، لأن ذلك يعني أن الولايات المتحدة لا تملك معلومات عن “الإرهابيين” الحقيقيين، كما أنها لا تدعم المعارضين للرئيس بشار الأسد، واعتبروا أن القرار يصب في مصلحة النظام.

ويقول موقع خدمات الجنسية والهجرة الأميركي إن تعبير “ارهابي” الوارد في هذا القانون فضفاض ويمكن أن ينطبق على اناس غير “إرهابيين” في الأساس مثل حركات التحرر من أنظمة شمولية، لذلك سمح الكونغرس لوزارتي الخارجية والامن الداخلي أن تصدرا استثناءات لبعض الحالات المماثلة.

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية لأعضاء الائتلاف السوري، بحسب المصدر، إن الحالة الأخيرة تنطبق عليهم، لذلك كل ما عليهم ان يفعلوه هو التقديم وانتظار الاستثناء الذي قد يستغرق أشهرًا عدة.

ولدى سؤال بعض أعضاء الائتلاف عن كيفية حصولهم على استثناء من السلطات الأميركية، قالوا إن بعضهم انتظر عدة أشهر ولم يحصلوا على ذلك الاستثناء، إلا في حالة ذهابهم ضمن وفد وبدعوة رسمية، وفي هذه الحالة تم منح بعض الاستثناءات بعد حوالي شهر من تقديم الطلب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com