logo
أخبار

الحكومة الفلسطينية تعلن انطلاق إعمار منازل غزة المدمرة

الحكومة الفلسطينية تعلن انطلاق إعمار منازل غزة المدمرة
23 يونيو 2015، 5:54 م

غزة- قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، الثلاثاء، إنها ستعلن الأربعاء عن انطلاق مرحلة إعادة إعمار المنازل المدمرة بشكل كلي خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة صيف عام 2014 الماضي.

وقال وكيل وزارة الأشغال العامة، ناجي سرحان، في بيان صدر عنه، ووصلت الأناضول نسخة منه، إن "الوزارة ستعقد الأربعاء مؤتمرا صحفيا سيتضمن الإعلان عن انطلاق إعمار المنازل المدمرة كليا جراء الحرب الأخيرة، وآليات هذه العملية".

وأوضح سرحان أن "عملية إعمار القطاع ستشهد تقدما كبيرا وستتلقى دفعة قوية بفضل هذه الخطوة العملية والمهمة"، على حد وصفه.

وأشار إلى أن الأموال اللازمة لانطلاق عملية الإعمار متوفرة لدى الجهات المختصة (دون الكشف عنها).

ولم يوضح سرحان، آليات البدء بإعادة إعمار المنازل المدمرة بشكل كلي في ظل العقبات التي تفرضها إسرائيل على دخول مواد البناء إلى غزة.

وشنت إسرائيل في 7 يوليو/ تموز من العام الماضي حربا على قطاع غزة استمرت 51 يوما، أدت إلى مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، أن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء هذه الحرب بلغ 28366.

ورغم مرور قرابة عام على انتهاء الحرب، إلا أن عملية إعادة إعمار المنازل المدمرة لم تبدأ بعد، بسبب العراقيل التي تضعها إسرائيل في وجه إدخال مواد البناء.

وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم آثار ما خلّفته الحرب، يسير بوتيرة بطيئة جداً عبر مشاريع خارجية بينها أممية، وأخرى تنفذها دولة قطر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC