المستشار الألماني: إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا خطوة خاطئة ترفع مستوى التوتر

logo
أخبار

إيران: التوصل لاتفاق نووي جيد أهم من تجاوز المهلة

إيران: التوصل لاتفاق نووي جيد أهم من تجاوز المهلة
22 يونيو 2015، 9:30 ص

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، قوله اليوم الاثنين إنه "لا بأس من تجاوز مهلة 30 يونيو حزيران ببضعة أيام، إن كان ذلك سيؤدي إلى إبرام اتفاق جيد بين الأطراف المشاركة في المحادثات النووية الإيرانية".

ونقلت الوكالة عنه قوله "التوصل لاتفاق نووي جيد أهم من تجاوز المهلة ببضعة أيام... ما زالت هناك خلافات... بعضها سياسي والبعض فني."

وكان ظريف يتحدث بعد وصوله إلى لوكسمبورج لإجراء مناقشات مع وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي، قد اعتبر أن "التقدم الحاصل في المفاوضات النووية بين بلاده ومجموعة 5+1 لغرض كتابة نص الاتفاق النووي الشامل ليس في مستوى التوقعات"، مؤكداً أن "الخلافات في وجهات النظر حول نص الاتفاق النووي قد انخفضت بعض الشيء".

وقال عراقجي، في تصريح أدلى به لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية من فيينا، عن مسار نتائج المحادثات المكثفة الأخيرة مع مندوبي مجموعة "5+1"، إن "صياغة نص الاتفاق مستمرة على مختلف المستويات"، مشيراً إلى أن "النص المتعلق بالاتفاق نص معقد وله مختلف الأبعاد سواء التقنية أو القانونية والأهم من كل شيء الناحية السياسية".

ودعا كبير المفاوضين الإيرانيين، إلى ضرورة إجراء دراسة كاملة على نص الاتفاق بين الخبراء أولاً ثم المساعدين بين طهران والسداسية الدولية.

وعن احتمال عدم إمكانية التوصل للإتفاق مع قرب انتهاء المهلة في 30 حزيران الجاري، قال عراقجي"إننا نقترب الآن من الموعد المحدد لنهاية المفاوضات، ولكن كما قلنا فإنه ليس نهائياً بالنسبة لنا ولو استلزم الأمر سنواصل المباحثات بعد الموعد عدة أيام آخر، لأن المهم لنا هو الوصول إلى اتفاق جيد ومقبول لدى الشعب الايراني".

ورجح مساعد وزير الخارجية الإيراني، أن يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري فيينا نهاية الاسبوع الجاري، وان تجري لقاءات ثنائية معه، فيما أشار إلى أنه من المتوقع أن ينضم سائر وزراء خارجية دول "5+1" الى المفاوضات، مضيفاً "أن هذا الماراثون يقترب من لحظاته الاخيرة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC