المستشار الألماني: إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا خطوة خاطئة ترفع مستوى التوتر

logo
أخبار

إسرائيل تتهيأ لسيناريوهات تفكك سوريا

إسرائيل تتهيأ لسيناريوهات تفكك سوريا
19 يونيو 2015، 3:15 ص

لندن – ترقب إسرائيل بعين ساهرة كل التحركات داخل الأراضي السورية، وتتابع عن كثب تقدم المعارضة المسلحة والتنظيمات المتشددة التي بات مقاتلوها على مرمى حجر من حدود الدولة العبرية.

واتخذت إسرائيل من قمة جبل الشيخ منطقة عسكرية استراتيجية مهمة لرصد التحركات على الأراضي السورية، وسناريوهات تفكك الدولة السورية.

وحسب صحيفة الغارديان فإن قمة جبل الشيخ تعج بأبراج المراقبة والهوائيات والغرف المحصنة التي تشكل القاعدة الاستخباراتية لأقصى شمال إسرائيل، حيث يمكن رؤية القرى الواقعة على حافة هضبة الجولان بوضوح من دون التمكن من رؤية دمشق.

وأوردت الصحيفة في مقال لها أنه من هذا الموقع المرتفع، يرقب الجيش الإسرائيلي عن بعد تفكك سوريا، حيث سقطت قرية حضر الدرزية الموالية للنظام في أيدي مسلحي المعارضة يوم الأربعاء كما تحرز جبهة النصرة الموالية لتنظيم القاعدة تقدما في المنطقة.

وتذكر أن موشيه يعلون وزير الدفاع الإسرائيلي أعلن الأسبوع الماضي أن "سوريا ماتت. الأسد يتقاضى راتب الرئيس ولكنه لا يسيطر إلا على ربع مساحة البلاد...إنه في طريقه للرحيل".

وتقول إن الدروز، الذين يمثلون 5 بالمئة من تعداد سكان سوريا، ينقسمون بين مؤيد ومعارض للرئيس السوري بشار الأسد، ولكنهم نجحوا إلى درجة كبيرة حتى الآن في البقاء بعيدا عن الحرب.

ولكن الآن يواجه الدروز في سوريا تهديدا من جبهة النصرة ومن تنظيم الدولة الإسلامية، مما أثار قلق الدروز في لبنان وفي الجولان المحتل وفي داخل إسرائيل، حيث، على النقيض من العرب، تخدم الأقلية الدرزية في الجيش.

وتقول الصحيفة إنه في العلن تؤكد إسرائيل أنها بعيدة عن الصراع الدائر في سوريا، لكن إيهود ياري، محلل شؤون الشرق الأوسط واسع الصلات، كتب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن بعض جماعات المعارضة المسلحة "على اتصال دائم" بالجيش الإسرائيلي. كما أن تقارير الأمم المتحدة تشير إلى أن القوات الإسرائيلية كانت تسلم صناديق للسوريين المسلحين.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC