روسيا تبدي استعدادها لدعم العراق بالسلاح

روسيا تبدي استعدادها لدعم العراق بالسلاح

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

أعربت روسيا، الخميس، عن استعدادها لدعم العراق بالسلاح لمساعدته على وقف تقدم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، مشيرة إلى أن موسكو وبغداد ستعززان التعاون العسكري فيما بينهما.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال محادثات أجراها الخميس مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في الكرملين، إن موسكو وبغداد ”ستعززان التعاون العسكري فيما بينهما“.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في تصريحات للصحافيين أدلى بها قبل محادثات بوتين والعبادي، عن استعداد بلاده لـ“إمداد العراق بالأسلحة بينما يسعى لوقف تقدم تنظيم داعش“، قائلا إن روسيا ”ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة حكومة بغداد على صد المتشددين“.

وكان العبادي توجه الأربعاء 20 أيار/ مايو الجاري إلى روسيا، في زيارة رسمية، والتقى في وقت سابق من الخميس رؤساء ثلاث شركات روسية كبرى للنفط والغاز في مقر إقامته في موسكو.

وفي سياق متصل، اعتبر النائب كامل الزيدي، القيادي في ائتلاف ”دولة القانون“، الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، ”دعم روسيا للعراق بالسلاح المتطور، سيحرج واشنطن“.

وقال الزيدي في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، الخميس، إن ”دعم روسيا للعراق بالسلاح المتطور، سيحرج واشنطن، ويزيد من سرعة تحقيق النصر واستعادة الأراضي المغتصبة من داعش“.

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، قال الخميس، إن بلاده ”تعتزم تسليم العراق ألف سلاح مضاد للدبابات في حزيران/ يونيو المقبل، مشيرا إلى أن ”القوات العراقية لم تنهار كلياً في الرمادي مثلما حدث في الموصل“.

واجتاح تنظيم داعش، مطلع الأسبوع الجاري، مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار غرب العراق، في أكبر انتكاسة لحكومة بغداد خلال عام، الأمر الذي كشف عن أوجه قصور في الجيش العراقي، وفي الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة