دي ميستورا يبحث الأزمة السورية في جنيف

دي ميستورا يبحث الأزمة السورية في جنيف

جنيف- التقى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الثلاثاء، بممثلي تركيا وفرنسا وسوريا على هامش المشاورات المتعلقة بالأزمة السورية التي تستضيفها مدينة جنيف السويسرية.

والتقى المسؤول الأممي على نحو منفصل كلا من مدير عام الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية التركية جان ديزدار، ومدير الشؤون السياسية لوزير الخارجية الفرنسي نيكولاس دي ريفير، ورئيس تيار بناء الدولة المعارضة السوري لؤي حسين، والمنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة السورية حسن عبد العظيم، حسب بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة في المدينة.

وأوضح البيان أن المبعوث الأممي ”بحث مع حسين سبل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، كما بحث مع عبد العظيم كيفية حل الأزمة، بينما شملت مباحثاته مع المسؤول التركي، كيفية تطبيق بيان جنيف المتعلق بالأزمة السورية، ومع المسؤول الفرنسي بحث المقاربة الفرنسية حيال الأزمة، وكيفية التوصل لحل عاجل لها“.

وعقب اللقاء الذي جمعه بالممثل التركي، أكد المبعوث الأممي على أن ”هذه الاجتماعات التي يعقدها مع كافة الأطراف الفاعلة في المنطقة التي لها علاقة عن كثب بالاشتباكات في سوريا، هي اجتماعات بالغة الأهمية“، بحسب البيان.

وكان دي ميستورا قال في وقت سابق، إن تركيا ”لاعب محوري في المنطقة، وإنها ستشارك في مشاورات جنيف التي انطلقت في 5 أيار/ مايو الجاري، على مستوى السفراء والممثلين والخبراء، ومن المتوقع أن تستمر المباحثات من أربعة إلى ستة أسابيع“.

وسبق أن كشف دي ميستورا أن مشاورات جنيف تضم 40 طرفا من كيانات المعارضة السورية السياسية والعسكرية، فضلا عن وفد النظام، و 20 لاعبا دوليا، بينهم منظمات ودول أعضاء في الأمم المتحدة ودول جوار سوريا، وممثلين عن المرأة السورية، والضحايا، والمدنيين، والجاليات الخارجية، ورجال دين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة