تقارير: حزب الله وحماس طورا طائرات بلا طيار بمساعدة إيران

تقارير: حزب الله وحماس طورا طائرات بلا طيار بمساعدة إيران

ذكرت تقارير عسكرية أمريكية أن إيران تساعد حركة حماس وحزب الله اللبناني على صنع طائرات دون طيار.

وقالت التقارير إن ”الحرس الثوري الإيراني يزود حماس وحزب الله بكل المعلومات والتقنيات اللازمة لتطوير الطائرات دون طيار“، مؤكدة أن ”بإمكان هذه الطائرات الانتحارية ضرب أي منطقة في إسرائيل، إضافة لأهداف أمريكية في دول الخليج“، حسب صحيفة ”يديعوت أحرنوت“ العبرية.

وأثار امتلاك حركة حماس لطائرات دون طيار قلق إسرائيل والمؤسسة الأمنية لديها، ليضاف إلى هواجسها ومخاوفها من الأنفاق الواصلة بين قطاع غزة والمستوطنات المحاذية لها.

وترفض حركة حماس التعليق على ما تنشره وسائل الإعلام الإسرائيلية، خاصة فيما يتعلق بإمكانياتها العسكرية، التي ازدادت بعد الحرب الأخيرة، حيث أجرت أخيرا العديد من التجارب الصاروخية، وتدريبات عسكرية قرب الشريط الحدودي، فضلا عن حفر المزيد من الأنفاق.

وسيرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، خلال الحرب الأخيرة على غزة صيف العام الماضي ثلاثة أنواع من الطائرات دون طيار، استطلاعية، وهجومية، وانتحارية، وأطلقت عليها اسم ”أبابيل“.، واستمرت في تسيير تلك الطائرات بعد الحرب، لكن على فترات متقطعة.

وكانت الحركة أعلنت قبل أيام أن ”بعض الأطراف الدولية طلبت منها عدم إرسال طائراتها الاستطلاعية إلى أجواء الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة