الوزاري العربي يبارك ”عاصفة الحزم“ – إرم نيوز‬‎

الوزاري العربي يبارك ”عاصفة الحزم“

الوزاري العربي يبارك ”عاصفة الحزم“

شرم الشيخ- أعلن المجلس الوزاري العربي، التابع لجامعة الدول العربية، مباركته وتأييده للتدخل العسكري العربي، بقيادة السعودية، في اليمن.

وقال بيان صدر عن الاجتماع الوزاري العربي، الخميس، في مدينة شرم الشيخ المصرية (شمال شرق): ”المجلس الوزاري العربي لجامعة الدول العربية يعرب عن مباركته وتأييده للإجراءات العسكرية التي يقوم بها تحالف الدفاع عن الشرعية في اليمن، انطلاقا من حرص أعضاءه على وحدة اليمن واستقلاله وسيادته وعلى أمنه واستقراره“.

وعبر المجلس عن أمله في أن تؤدي هذه الإجراءات العسكرية إلى ”إعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن والتصدي لكل محاولات جماعة الحوثي وبدعم من أطراف خارجية، الرامية إلى تهديد أمن اليمن والمنطقة والأمن القومي العربي وتهديد السلم والأمن الدوليين، وذلك عبر مصادرة الإرادة اليمينة وإثارة الفتن فيه وتفكيك نسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية“.

في الوقت نفسه، قال بيان للخارجية المصرية، إن ”وزراء خارجية دول التحالف للدفاع عن الشرعية فى اليمن، اجتمعوا الخميس، على هامش الاجتماعات التحضيرية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزارى لمؤتمر القمة العربية، واستعرضوا الحملة العسكرية القائمة من كافة جوانبها مع تأكيد جميع دول التحالف للدفاع عن الشرعية على الحرص على استقلال اليمن وسيادته والحفاظ على وحدته الوطنية وسلامته الإقليمية وهويته العربية“.

ونقل وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، بحسب بيان الخارجية، خلال الاجتماع ”شكر وتقدير الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لدول التحالف على استجابتها السريعة لدعوته للتدخل العسكرى لإنقاذ اليمن من براثن الانقلاب الحوثي على الشرعية والهادف إلى زعزعة اليمن واستقراره“.

وأشار ياسين خلال الاجتماع، إلى أن ”التحرك العسكري الفوري حظي بترحيب شعبى واسع وكبير في اليمن وأعاد الثقة إلى نفوس اليمنيين والعرب في العمل العربي المشترك“.

كما رحب الاجتماع بـ“ردود الفعل الدولية الواسعة الداعمة للتحالف، للدفاع عن الشرعية في اليمن“.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر واليمن والسودان والمغرب.

ومنذ منتصف ليل الأربعاء – الخميس، تقصف طائرات تحالف، تقوده السعودية، مواقع عسكرية لمسلحي جماعة ”الحوثي“، التابعة للمذهب الزيدي الشيعي، ضمن عملية ”عاصفة الحزم“، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لدعوة الرئيس اليمني بالتدخل عسكريا لـ“حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com