إسرائيل.. ريفلين يبدأ مشاورات لتكليف رئيس الحكومة

إسرائيل.. ريفلين يبدأ مشاورات لتكليف رئيس الحكومة

رام الله- يبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، الأحد، بإجراء مشاورات مع قيادات الأحزاب الفائزة في انتخابات الكنيست الأخيرة تسبق تكليف شخصية بتشكيل الحكومة المقبلة وسط ترجيحات بتكليف رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بالمهمة.

وقالت القناة السابعة الإسرائيلية، صباح الأحد، إن ريفلين سيجري في وقت لاحق من اليوم والإثنين مشاورات مع رؤساء القوائم والأحزاب الفائزة في الانتخابات الإسرائيلية التي جرت الأسبوع الماضي.

وأوضحت أن ريفلين من المقرر أن يلتقي اليوم ممثلي حزب الليكود (يمين) برئاسة بنيامين نتنياهو، والمعسكر الصهيوني (تحالف وسط ويسار) برئاسة إسحاق هرتسوغ، والقائمة العربية المشتركة برئاسة أيمن عودة، إضافة إلى البيت اليهودي (يمين) برئاسة نفتالي بينت وحزبي شاس ويهودات هتوراه (دينيان).

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية أعلنت الأسبوع الماضي عن فوز حزب الليكود في الانتخابات الإسرائيلة التي جرت الثلاثاء الماضي بـ30 مقعداً، ثم المعسكر الصهيوني بـ24 مقعدا، وجاءت في الترتيب الثالث القائمة العربية المشتركة بـ13 مقعدا.

وأوضحت القناة أن باقي الأحزاب الأخرى من المزمع أن يجتمع الرئيس الإسرائيلي بممثلين عنها يوم غد الإثنين. وعادة ما يكلف الرئيس الإسرائيلي، الحزب الحاصل على أعلى الأصوات بتشكيل الحكومة وهو الأمر الذي من شبه المؤكد حدوثه مع نتنياهو.

وبحسب القانون، يُمنح عضو الكنيست الذي أُسنِدت إليه مهمة تشكيل الحكومة، مهلة 28 يوماً لتشكيل حكومة، ويستطيع رئيس البلاد تمديد المهلة بفترة إضافية من الوقت لا تتعدى 14 يوماً.

في غضون ذلك، أطلق نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي في إسرائيل، اليوم الاحد، حملة إلكترونية لمنع بنيامين نتنياهو من تشكيل الحكومة.

وأوضح النشطاء في موقع خصص للحملة لجمع أكثر عدد ممكن من التواقيع، أنه سيتم توجيه عريضة للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لكي لا يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة.

وجاء في نص الرسالة التي تظهر على موقع الحملة ”إننا، عربا ويهودا، مصدومون من تحريض رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ضد الجماهير العربية في إسرائيل“.

حيث دعا في يوم الانتخابات الجمهور اليهودي للخروج والتصويت، لأن العرب يأتون بكميات كبيرة، إلى صناديق الاقتراع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com