نورلاند: ندعم المبعوث الأممي الجديد عبد الله باتيلي لقيادة العملية السياسية في ليبيا
نورلاند: ندعم المبعوث الأممي الجديد عبد الله باتيلي لقيادة العملية السياسية في ليبيانورلاند: ندعم المبعوث الأممي الجديد عبد الله باتيلي لقيادة العملية السياسية في ليبيا

نورلاند: ندعم المبعوث الأممي الجديد عبد الله باتيلي لقيادة العملية السياسية في ليبيا

أكد المبعوث الأمريكي لدى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، اليوم الجمعة، دعم بلاده المبعوثَ الأممي الخاص إلى ليبيا عبدالله باتيلي في قيادته للعملية السياسية الجارية هناك.

وقال نورلاند في مقطع فيديو بثه على صفحة السفارة الأمريكية لدى ليبيا على موقع "فيسبوك"، من أمام مقر الأمم المتحدة: "أتواجد في نيويورك هذا الأسبوع حيث تعمل الولايات المتحدة عن كثب مع الشركاء والمجتمع الدبلوماسي، ومع الزائرين الليبيين المتواجدين هنا، لمحاولة إعادة الزخم للعملية الانتخابية الليبية".

وأضاف: "لاحظنا اهتماما كبيرا وأفكارا جديدة، وندرك أنه في ظل العنف الحالي القائم في ليبيا، فإن جميع الأطراف تدرك أهمية العمل بسرعة للوصول إلى الانتخابات".

وقال نورلاند: "تأتي هذه العملية في وقت أعلن فيه الأمين العام للأمم المتحدة عن تعيين مبعوثه الجديد إلى ليبيا عبد الله باتيلي، وإحدى أهم الرسائل التي نسعى لتأكيدها خلال هذا الأسبوع، هي الدعم الأمريكي القوي لجهوده من أجل قيادة العملية السياسية، والمساعدة في الوساطة بين الليبيين لمحاولة الوصول إلى اتفاق بأسرع وقت يقود لانتخابات ذات مصداقية".

وكان نورلاند قد قال في وقت سابق  إنه التقى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في نيويورك.

وأشار إلى انه جدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة لحل سياسي مع تولّي باتيلي منصبه كمبعوث خاص لأمين عام الأمم المتحدة.

ويتواجد المنفي ونورلاند في نيويورك للمشاركة بالدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وانتقد المنفي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ما وصفه "بالتدخل الدولي السلبي"، عبر رسم مسارات من الحلول المتناقضة في بلاده، ما دفعها إلى أتون المواجهات المسلحة.

وقال المنفي إن المصالح الفردية للدول المنخرطة في الشأن الليبي وحروب الوكالة وتضارب الرؤى حول الحل في ليبيا لم تمنح الفرصة للخيار الوطني أن يتشكل.

وطالب باستمرار الحوار بين مجلسي النواب والأعلى للدولة لمحاولة الاتفاق على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مؤكدا استعداده للتدخل من أجل الخروج بالعملية السياسية من طريقها المسدود.

وأكد أنه يتطلع إلى دور فاعل للأمم المتحدة من خلال القيادة الجديدة لبعثتها، ودعاها إلى مباشرة العمل لدعم حلول وطنية لما تمر به البلاد من انسداد سياسي.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد اختار مطلع الشهر الجاري، السنغالي عبد الله باتيلي ممثلا خاصا له في ليبيا ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم فيها (أونسميل).

وذكر بيان نشر على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، أن باتيلي سيخلف السلوفاكي يان كوبيش في منصب المبعوث الخاص ورئيس بعثة أونسميل.

وقال البيان إن باتيلي يجلب بتعيينه في المنصب "خبرة تزيد عن 40 عاما شغل خلالها مناصب ضمن حكومته الوطنية والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات الإقليمية ومنظومة الأمم المتحدة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com