ماذا قال زعماء الغرب عن رحيل غورباتشوف؟
ماذا قال زعماء الغرب عن رحيل غورباتشوف؟ماذا قال زعماء الغرب عن رحيل غورباتشوف؟

ماذا قال زعماء الغرب عن رحيل غورباتشوف؟

نعى زعماء الغرب الراحل ميخائيل غورباتشوف، آخر زعيم للاتحاد السوفيتي السابق، الذي توفي عن 91 عاماً الثلاثاء.

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء عن أسفه لوفاة غورباتشيف، منوّهاً ب"قائد نادر" ساهم في "جعل العالم أكثر أماناً".

وقال بايدن في بيان إنّ الإصلاحات التي قام بها غورباتشيف خلال قيادته الاتّحاد السوفياتي "كانت تصرّفات قائد نادر، قائد لديه من الخيال ما يكفي ليرى أنّ مستقبلاً مختلفاً ممكن، ومن الشجاعة ما يكفي للمخاطرة بمسيرته كلّها لتحقيق ذلك".

وأضاف أنّ "النتيجة كانت عالماً أكثر أماناً وأكثر حرية لملايين الأشخاص".

من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه آسف لوفاة ميخائيل غورباتشوف، منوّهاً بأنه "رجل سلام" التزم "السلام في أوروبا".

وأضاف ماكرون في تغريدة على تويتر أنّ الراحل كان "رجل سلام مهّدت خياراته الطريق أمام الحرية للروس. إنّ التزامه السلام في أوروبا غيّر تاريخنا المشترك".

فيما أبدى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أسفه لوفاة غورباتشوف، منوّهاً بـ"الشجاعة والنزاهة" اللتين تمتّع بهما آخر زعيم للاتّحاد السوفياتي السابق.

وكتب جونسون في تغريدة على تويتر "لقد أحزنني نبأ وفاة غورباتشيف. لطالما أُعجبت بالشجاعة والنزاهة اللتين برهن عنهما لإنهاء الحرب الباردة"، معتبراً أنّه في الوقت الذي يواصل فيه الرئيس الروسي فلاديمير "بوتين عدوانه على أوكرانيا، يظلّ التزامه (غورباتشوف) الدؤوب بانفتاح المجتمع السوفياتي مثالاً يُحتذى لنا جميعاً".

من جهته، أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش عن "حزنه العميق" لوفاة ميخائيل غورباتشوف، مشيراً إلى أنّ آخر زعيم للاتّحاد السوفيتي السابق كان "رجل دولة فريداً غيّر مسار التاريخ".

وقال غوتيريش في بيان إنّ غورباتشوف "فعل أكثر من أيّ شخص آخر لإنهاء الحرب الباردة سلمياً"، معتبراً أنّه برحيله "خسر العالم زعيماً عالمياً عظيماً، التزم التعدّدية، ودافع بلا كلل عن السلام".

وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن تعازيها لوفاة غورباتشوف، معتبرة أنّ آخر زعيم للاتحاد السوفيتي كان "قائداً جديراً بالثقة مهّد الطريق أمام أوروبا حرّة".

وكتبت فون دير لايين في تغريدة على تويتر أنّ الراحل "أدّى دوراً حاسماً في إنهاء الحرب الباردة وإسقاط الستار الحديدي. لقد مهّد الطريق أمام أوروبا حرّة. هذا إرث لن ننساه أبداً. ارقد بسلام يا ميخائيل غورباتشوف".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com