إيران.. الحكومة تقدم مشروع قانون يسهل استخدام السلاح ضد المظاهرات
إيران.. الحكومة تقدم مشروع قانون يسهل استخدام السلاح ضد المظاهراتإيران.. الحكومة تقدم مشروع قانون يسهل استخدام السلاح ضد المظاهرات

إيران.. الحكومة تقدم مشروع قانون يسهل استخدام السلاح ضد المظاهرات

أرسلت حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مشروعًا لتعديل قانون استخدام الأسلحة من قِبل قوات الأمن والقوات المسلحة في الحالات الطارئة، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء "جوان".

وذكرت الوكالة التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، اليوم الجمعة،أن "حكومة إبراهيم رئيسي أرسلت هذا المشروع إلى مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)".

وبموجب القانون الحالي، يُسمح لرجال الأمن، وجميع قوات إنفاذ القانون، باستخدام الأسلحة لتوفير الأمن أثناء المظاهرات غير القانونية والمسلحة، وأعمال الشغب المسلحة، دون الرجوع إلى الضباط العسكريين.

وبحسب الوكالة الإيرانية، فإن مشروع قانون الإصلاح للحكومة، تم منح هذه السلطة لجميع "عملاء الأمن"، كما سيسمح مشروع القانون المقترح حتى للدوريات البحرية بإطلاق النار على السفن التي لا تستجيب لتحذيرات التوقف.

وبحسب مشروع القانون، لن يُضطر "الأفراد المسلحين من قبل السلطات القانونية إلى دفع فدية إذا استخدموا أسلحتهم واعتبر استخدامهم دفاعًا مشروعًا".

ويدعو المشروع إلى اعتقال اللصوص، وقطَّاع الطرق، والخاطفين، والمسلحين، وتجار المخدرات، أو الأسلحة والذخائر، والقتلة، ومن يحاول الاغتيال، والتدمير، والتفجير، ويسمح لقوات الشرطة، والشخصيات الوطنية، باستخدام الأسلحة.

كما يسمح مشروع القانون لأي شخص مخول بحمل سلاح باستخدام سلاح لـ "عمليات التمرد" والدفاع عن نفسه "ضد أي شخص يهاجمه بسلاح ناري، سواء كان باردًا أو ساخنًا".

وبموجب مشروع القانون، يمكن لأفراد الأمن أيضًا إطلاق النار على "المجرمين الهاربين" أو أولئك الذين"يحاولون الانتقام".

وقال إبراهيم عزيزي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، "إن اللجنة راجعت مشروع القانون، ومن المحتمل أن يكون على جدول أعمال في جلسة علنية، الأسبوع المقبل".

فيما قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف لوكالة أنباء "جوان"، إن "البرلمان مستعد للنظر في مشروع القانون حتى وإن لم يكن على جدول أعماله الأسبوع المقبل".

وجاء هذا المشروع وفقًا لأعضاء البرلمان بعدما تزايدت عمليات قتل عدد من أفراد قوات الأمن خلال المواجهة أو تعقب المطلوبين، حيث لا يسمح القانون الحالي لقوات الشرطة باستخدام الأسلحة دون أن تصدر أوامر من الضباط.

وقدمت حكومة إبراهيم رئيسي مشروع القانون إلى البرلمان بسبب تزايد الاحتجاجات في الفترة الأخيرة ضد حكومته على خلفية سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وخلال أحد هذه الاحتجاجات وحدها في عهد الرئيس السابق حسن روحاني، في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، قُتل حوالي 1500 شخص في مدن مختلفة في إيران، وفقًا لمصادر المعارضة الإيرانية.

ولم تقدم السلطات الإيرانية إحصاءات دقيقة عن عدد القتلى والجرحى أو حتى المعتقلين خلال تلك الاحتجاجات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com