واشنطن: بلينكن ناقش مع نظيره السعودي النووي الإيراني وهدنة اليمن
واشنطن: بلينكن ناقش مع نظيره السعودي النووي الإيراني وهدنة اليمنواشنطن: بلينكن ناقش مع نظيره السعودي النووي الإيراني وهدنة اليمن

واشنطن: بلينكن ناقش مع نظيره السعودي النووي الإيراني وهدنة اليمن

قالت السفارة الأمريكية بالرياض، اليوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، بحثا زيادة التعاون بين البلدين في القضايا الإقليمية، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما.

وبحسب "رويترز"، ناقش الوزيران التحدي الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني وسلوك طهران المزعزع للاستقرار في المنطقة، كما ناقشا تطورات الأزمة الأوكرانية.

وفي الإطار، أوضحت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، أن بلينكن شكر نظيره السعودي على جهود المملكة في تعزيز وتمديد الهدنة في اليمن، وبحثا الجهود المبذولة لتجنب التهديدات الاقتصادية والبيئية والإنسانية التي تشكلها ناقلة النفط (صافر) في البحر الأحمر.

وكان الوزير السعودي أوضح الأسبوع الماضي أن المحادثات مع إيران لم تحقق التقدم الكافي، مشددا على ضرورة بناء الثقة من أجل أي تعاون مستقبلي بين الطرفين.

كما أوضح في كلمة ألقاها خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس 2022" في سويسرا أن السعودية مستعدة لمناقشة عدة أمور مع السلطات الإيرانية إذا كانت لديها رغبة في خفض التصعيد بالمنطقة.

يشار إلى أن السعودية لطالما شددت على ضرورة وقف طهران تحركاتها المزعزعة للأمن في المنطقة، وتهديد الملاحة الدولية، فضلا عن دعم الميليشيات في بعض الدول العربية بما يهدد استقرارها وينتهك سيادتها.

بدورها دانت الولايات المتحدة مرارا أنشطة إيران في المنطقة، لا سيما دعم الميليشيات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com