البرهان يعلن رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء السودان
البرهان يعلن رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء السودانالبرهان يعلن رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء السودان

البرهان يعلن رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء السودان

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مساء اليوم الأحد، مرسوما برفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، وفق ما أفاد بيان صادر عن رئاسة المجلس.

وأضاف البيان، أن قرار البرهان جاء "لتهيئة المناخ وتنقية الأجواء، لحوار مثمر وهادف، يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية".

وكان مجلس الأمن والدفاع السوداني، قد أوصى في وقت سابق اليوم برفع حالة الطوارئ المفروضة في البلاد، منذ 25 أكتوبر الماضي، وإطلاق سراح المعتقلين.

واليوم الأحد، ترأس عبدالفتاح البرهان بالقصر الرئاسي، جلسة عادية لمجلس الأمن والدفاع، حيث بحث الاجتماع مجمل الأوضاع الأمنية في البلاد، وضرورة تهيئة الأجواء والمناخ الملائم للحوار والتوافق الوطني.

وقال وزير الدفاع السوداني الفريق الركن يس إبراهيم، الناطق الرسمي باسم المجلس في تصريح صحفي عقب الاجتماع، إن "مجلس الأمن والدفاع، رفع توصيات للسيد رئيس مجلس السيادة شملت رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، وإطلاق سراح جميع المعتقلين بموجب قانون الطوارئ بما لا يتعارض مع القوانين التي تتعلق بقضايا أمن الدولة أو القانون الجنائي، كما أوصى المجلس كذلك بالسماح لقناة الجزيرة مباشر بمزاولة البث من السودان مجددا"، حسب تعبيره.

وأعرب المجلس عن تقديره وشكره للرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان، والآلية الثلاثية، على جهودهم وحرصهم الدائم على سلامة واستقرار السودان، وفق ما أعلنه المتحدث يس إبراهيم.

وتعطل مسار الانتقال، في الـ25 من شهر أكتوبر/تشرين الأول، من العام الماضي، بعد قرارات قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان، التي أعلن خلالها حالة الطوارئ، وحل حكومة عبد الله حمدوك المدنية.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، أعلنت الشرطة السودانية مقتل متظاهرين اثنين، أمس السبت، خلال احتجاجات جديدة شهدتها مناطق مختلفة من العاصمة الخرطوم لمناهضة الحكم العسكري، وللمطالبة بتسليم السلطة لحكومة مدنية.

وتنشط لجان المقاومة، وعدد من القوى السياسية، في مناهضة تلك القرارات عبر سلسلة مظاهرات مستمرة منذ 6 أشهر، للمطالبة بتسليم السلطة لحكومة مدنية تقود البلاد إلى التحول الديمقراطي في نهاية الفترة الانتقالية.

وتقود ”الآلية الثلاثية“ محادثات غير مباشرة مع أطراف الأزمة في السودان، في إطار العملية السياسية، تهدف إلى تهيئة الظروف من أجل استعادة مسار الانتقال الديمقراطي عبر حكومة مدنية، وكذلك من خلال حث السلطات على وقف العنف ضد المتظاهرين السلميين، وإنهاء حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين.

وأعلن مبعوث الاتحاد الأفريقي في السودان، محمد الحسن ولد لبات، يوم الخميس، أن ”الآلية الثلاثية“ عرضت على مجلس السيادة الانتقالي، رؤية مفصلة حول المقاربة التي وضعتها للحوار السوداني لإنهاء الأزمة في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com