روسيا: استسلام 694 مقاتلا أوكرانيا من مصنع آزوفستال خلال يوم
روسيا: استسلام 694 مقاتلا أوكرانيا من مصنع آزوفستال خلال يومروسيا: استسلام 694 مقاتلا أوكرانيا من مصنع آزوفستال خلال يوم

روسيا: استسلام 694 مقاتلا أوكرانيا من مصنع آزوفستال خلال يوم

نقلت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأربعاء، عن وزارة الدفاع قولها إن 694 مقاتلا أوكرانيا متحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الأوكرانية استسلموا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.



وأكدت أن ”كل الذين يحتاجون إلى عناية طبية نقِلوا إلى مستشفى نوفوازوفسك في مناطق سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا“.

وكانت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار، أعلنت الاثنين إجلاء 264 مقاتلا أوكرانيا بينهم 53 جريحا من مصنع آزوفستال إلى بلدات في مناطق سيطرة القوات الروسية والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا.

لكنها شددت على أن هؤلاء المقاتلين سيعودون لاحقًا إلى الأراضي التي تسيطر عليها السلطات الأوكرانية في إطار عملية تبادل.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فيديو الاثنين، أن ”المهم هو إنقاذ حياة رجالنا“.

وأضاف ”أريد التأكيد أنّ أوكرانيا بحاجة إلى أبطالها أحياء. هذا هو مبدؤنا“.

وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت الأسبوع الماضي، أنّ أكثر من ألف مقاتل أوكراني، بينهم 600 جريح وفق أحد قادتهم، ما زالوا متحصنين في دهاليز الأنفاق تحت المجمع الصناعي الشاسع الذي بات رمزًا للمقاومة الأوكرانية للغزو الروسي الذي بدأ في الـ24 من شباط/ فبراير.

وتحصنوا في آزوفستال بعد أن قاتلوا أكثر من شهر في مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا، والتي حاصرتها القوات الروسية وباتت اليوم مدمرة بالكامل.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، التوصل إلى هدنة في مجمّع آزوفستال للصلب، آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية، لإجلاء الجرحى الأوكرانيين.

وقالت الوزارة في بيان ”هناك وقف لإطلاق النار في الوقت الحالي وفتح ممر إنساني يُنقل من خلاله الجنود الأوكرانيون الجرحى إلى المؤسسات الطبية في نوفوازوفسك“ في الأراضي التي تسيطر عليها القوات الروسية والموالية لروسيا.

وفي وقت سابق، ناشدت أوكرانيا منظمة أطباء بلا حدود المساعدة في إجلاء المقاتلين المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول الذي تحاصره القوات الروسية.


وتنفي روسيا استهداف المدنيين وحثت المقاتلين في المصنع مترامي الأطراف على الاستسلام.

مصيرهم تحدده محكمة

أفادت وسائل إعلام محلية نقلا عن دينيس بوشيلين الزعيم الانفصالي لمنطقة دونيتسك بأن محكمة ستقرر مصير المقاتلين الأوكرانيين الذين استسلموا في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول.

قالت روسيا في وقت سابق اليوم الأربعاء إن 959 مقاتلا أوكرانيا في المجمل، من بينهم 80 مصابون بجروح، استسلموا وخرجوا من المخابئ والأنفاق الموجودة أسفل مصنع آزوفستال للصلب منذ يوم الاثنين.


الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com