روسيا تعلن وقف القتال بماريوبول للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع الصلب
روسيا تعلن وقف القتال بماريوبول للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع الصلبروسيا تعلن وقف القتال بماريوبول للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع الصلب

روسيا تعلن وقف القتال بماريوبول للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع الصلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الإثنين، أن قواتها ستوقف الأعمال القتالية للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع الصلب المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية.

وبينت الوزارة أن وقف الأعمال القتالية سيكون اعتبارا من الساعة 14:00 بتوقيت موسكو (11:00 بتوقيت غرينتش)، يوم الإثنين، بحسب وكالة "رويترز".

وأضافت أن "المدنيين المحاصرين في مصنع أزوفستال، يمكن أن يغادروا في أي اتجاه يختارونه".

في المقابل، قالت كييف، إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق على إقامة ممر إنساني من مصنع أزوفستال في ماريوبول، وفقا لما نقلت وكالة "فرانس برس".

وحاصرت القوات الروسية، ماريوبول، وقصفتها منذ الأيام الأولى للحرب، ما ألحق الدمار بالمدينة التي كان يقطنها أكثر من 400 ألف شخص.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس الماضي، أن القوات الروسية "حررت" مدينة ماريوبول الإستراتيجية.

لكنه أمر بإلغاء الهجوم المقترح على المنطقة الصناعية، معتبرا أنه "غير مناسب"، وذلك خلال اجتماعه مع وزير دفاعه سيرغي شويغو.

لكن أوليكسي أرستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني، قال السبت، إن القوات الروسية استأنفت الضربات الجوية وتحاول اقتحام مصنع أزوفستال للصلب، حيث تتحصن القوات الأوكرانية الباقية في ماريوبول.

وذكر على شاشة التلفزيون الرسمي: "يحاول العدو سحق المقاومة الأخيرة للمدافعين عن ماريوبول في منطقة أزوفستال"، على ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

وتقول أوكرانيا إن المئات من الجنود والمدنيين يتواجدون داخل مجمع "أزوفستال" للفولاذ في ماريوبول، وقد طالبت كييف مرارا بوقف لإطلاق النار كي يتسنى للنساء والأطفال وكبار السن مغادرة المدينة بشكل آمن.

وألغيت عدة ممرات إنسانية في هذه المدينة في اللحظة الأخيرة.

وقال مساعد لرئيس بلدية ماريوبول، إن محاولة جديدة لإجلاء المدنيين باءت بالفشل، يوم السبت.

ومن شأن سقوط ماريوبول أن يشكل انتصارا كبيرا لموسكو بعد نكسات ميدانية لقواتها، بعدما كان مراقبون كثر قد اعتقدوا أن كييف ستسقط خلال بضعة أيام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com