جوازات سفر "مشبوهة" تعرقل استئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء
جوازات سفر "مشبوهة" تعرقل استئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاءجوازات سفر "مشبوهة" تعرقل استئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء

جوازات سفر "مشبوهة" تعرقل استئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء

أعلنت الحكومة اليمنية صباح اليوم، عدم إعطاء تصريح لأولى الرحلات التجارية من مطار صنعاء المغلق منذ أكثر من 6 سنوات، بسبب عدم التزام مليشيا الحوثي بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية، متهمة المليشيا بمحاولة استغلال الرحلات خلال شهري الهدنة لتهريب العشرات من قياداتها خارج البلاد بأسماء ووثائق مزورة.

وقالت الحكومة في بيان صباح الأحد، إنها بذلت "جهودا للتنسيق مع الدول المستقبلة وحصلت على موافقة المملكة الأردنية لتسيير رحلة أسبوعيا على خط صنعاء - عمان- صنعاء، وبموجب ذلك صدرت التعليمات للخطوط الجوية اليمنية للبدء بإجراءات التشغيل وإطلاق أول رحلة يوم الأحد 24 أبريل".

وأضاف البيان "وللأسف قامت المليشيات الحوثية، وعبر مكتب اليمنية في صنعاء، بإغلاق كافة منافذ البيع للتذاكر، وحصرت الإصدار في مكتب اليمنية في صنعاء، وتم إصدار تذاكر لمسافرين يحملون جوازات سفر صادرة عن المليشيات".

وقال البيان إنه "حرصا من الحكومة على سلامة الإجراءات وعلى التزاماتها أمام المجتمع الدولي والدول المستقبلة، فقد طلبت عبر مكتب المبعوث الخاص ضرورة التزام الحوثيين بما تم الاتفاق عليه وتعديل قائمة المسافرين وإنزال أسماء الركاب الذين لا يحملون جوازات معترفا بها".

وأوضحت الحكومة في بيانها، أنه نتيجة "رفض وعرقلة المليشيات الحوثية، تم تأجيل الرحلة المجدولة في 24 أبريل حتى تتم العودة لالتزام المليشيات بما تم الاتفاق عليه".

وأعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، الأحد، عن تأجيل رحلتها الأولى، من مطار صنعاء الدولي المغلق منذ أكثر من 6 سنوات، التي كان من المقرر إقلاعها صباح اليوم نحو العاصمة الأردنية عمّان، بسبب عدم تلقيها تصاريح حتى اللحظة.

وقالت الشركة اليمنية، في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، إنها "بدأت إجراءات حجز التذاكر للمسافرين على هذه الرحلة، كما أنها قامت بكامل استعداداتها الفنية من حيث وصول الطائرة وموعد إقلاعها ومن ثم عودتها إلى مطار صنعاء الدولي قادمةً من عمّان، وهذه الرحلة التي ستكون بادرة خير لنقل المرضى والمسافرين من صنعاء إلى عمّان".

وحمّلت الحكومة اليمنية "مليشيا الحوثي التابعة لإيران المسؤولية الكاملة عن تعثر تشغيل أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمّان، والعودة، التي كان مقررا انطلاقها يوم الأحد 24 أبريل، جراء عدم التزامها بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية".

وقال وزير الإعلام الناطق باسم الحكومة اليمنية معمر الإرياني في تغريدة على تويتر، إن "مليشيا الحوثي الإرهابية فرضت (60) راكبا على متن الرحلة بجوازات سفر غير موثوقة صادرة عنها، في ظل معلومات تؤكد تخطيطها لاستغلال الرحلات خلال شهري الهدنة لتهريب العشرات من قياداتها وقيادات وخبراء الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني بأسماء وهمية ووثائق مزورة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com