أمريكا.. السماح برحلة جوية مستأجرة لنقل دبلوماسيين روس مطرودين
أمريكا.. السماح برحلة جوية مستأجرة لنقل دبلوماسيين روس مطرودينأمريكا.. السماح برحلة جوية مستأجرة لنقل دبلوماسيين روس مطرودين

أمريكا.. السماح برحلة جوية مستأجرة لنقل دبلوماسيين روس مطرودين

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة وافقت على رحلة جوية استأجرتها الحكومة الروسية لنقل الدبلوماسيين الروس في الأمم المتحدة الذين طردتهم واشنطن؛ لإساءتهم استخدام ميزات الإقامة الممنوحة لهم بحكم وظائفهم.

وقال المتحدث: "يستند هذا الاستثناء الخاص إلى اللوائح الاتحادية التي تضمن سفر أفراد البعثة الروسية وأسرهم بحلول التاريخ الذي حددناه"، بحسب رويترز.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن اعلن قبل أيام إغلاق أجواء بلاده أمام جميع الرحلات الجوية الروسية، وذلك على خلفية الغزو العسكري لأوكرنيا.

وقال بايدن، في خطاب حالة الاتحاد، الثلاثاء الماضي: "أعلن الليلة أننا سننضم إلى حلفائنا في إغلاق المجال الجوي الأمريكي أمام جميع الرحلات الجوية الروسية، ما يزيد من عزلة روسيا ويضيف ضغطا إضافيا على اقتصادها".

وقررت وزارة النقل الأمريكية وإدارة الطيران الاتحادية التفعيل الكامل لأوامر تحظر دخول واستخدام الطائرات وشركات الطيران الروسية كل المجال الجوي الأمريكي من يوم الأربعاء، بحسب وكالة ”رويترز“.

ووبحسب هذه الأوامر فقد تم تعليق أنشطة جميع الطائرات التي يملكها أو يرخصها أو يشغلها أو يسجلها أو يؤجرها أو يستأجرها أو يسيطر عليها أي مواطن روسي أو من يعود بنفع عليه.

وقالت الوزارة إن هذا يشمل رحلات الركاب والبضائع والرحلات المنتظمة وكذلك الرحلات العارضة، وهو ما ”سيغلق المجال الجوي الأمريكي بشكل فعال أمام جميع شركات النقل الجوي الروسية والطائرات المدنية الروسية الأخرى“.

أيروفلوت تعلق رحلاتها

في السياق، أعلنت شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" السبت تعليق رحلاتها الدولية اعتبارا من 8 آذار/مارس في الوقت الذي تتعرض موسكو لعقوبات غربية شديدة على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وأوضحت شركة الطيران في بيان أن القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف الليل (21.00 بتوقيت غرينتش الإثنين) يعود إلى "ظروف جديدة تعوق تسيير رحلات جوية" مضيفة أنها ستستمر في تسيير الرحلات الداخلية وإلى بيلاروس.

كما أعلنت شركة الطيران المتدنية التكلفة بوبيدا، التابعة لأيروفلوت، عن تعليق الرحلات الدولية اعتبارًا من 8 آذار/مارس، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهتها، أشارت هيئة تنظيم الطيران الروسية "روسافياتسيا" إلى أنها "أوصت" الشركات الروسية المشغلة لطائرات مسجلة خارج البلاد بوقف الرحلات الجوية إلى الخارج لتجنب احتجازها.

وأوضحت أن "هذه التوصية جاءت نتيجة ارتفاع خطر توقيف أو ضبط طائرات شركات روسية في الخارج".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com