بلومبرغ تعلّق نشاط صحافييها في روسيا و"سي أن أن" توقف بثها بالبلاد
بلومبرغ تعلّق نشاط صحافييها في روسيا و"سي أن أن" توقف بثها بالبلادبلومبرغ تعلّق نشاط صحافييها في روسيا و"سي أن أن" توقف بثها بالبلاد

بلومبرغ تعلّق نشاط صحافييها في روسيا و"سي أن أن" توقف بثها بالبلاد

أعلنت وكالة بلومبرغ للأنباء الجمعة تعليق نشاط صحافييها في روسيا بعدما أقرت موسكو مبدأ فرض عقوبات جزائية قاسية في حال نشر "معلومات كاذبة" عن الجيش وغزو أوكرانيا.

وقال رئيس تحرير الوكالة جون ميكلثويت في مقال نشره موقع بلومبرغ الإلكتروني "قررنا ببالغ الأسف أن نعلق مؤقتًا عملنا في جمع الأخبار في روسيا".

وأضاف "إن التغيير في القانون الجنائي الذي يبدو أنه يهدف إلى تحويل أي مراسل مستقل إلى مجرم بالتبعية البحتة، يجعل مستحيلا الاستمرار في أي شكل من أشكال الصحافة العادية داخل البلاد".

من جهتها قالت شبكة "سي أن أن" التي تعمل على مدار 24 ساعة إنها "ستتوقف عن البث فى روسيا بينما نواصل تقييم الوضع وخطواتنا التالية للمضي قدمًا".

وتأتي التحركات في وقت هدد فيه المشرعون الروس بفرض أحكام بالسجن لكل من ينشر "أخبارا كاذبة" عن الجيش الروسي، في إطار محاولة لقمع اي معارضة لخطوة غزو أوكرانيا.

وأعلنت "بي بي سي" الجمعة أنها أوقفت عمل صحافييها في روسيا، في حين قالت هيئة الإذاعة الكندية (سي بي سي) إنها أوقفت مؤقتا التقارير الواردة من روسيا.

وقال المدير العام لـ"بي بي سي" تيم ديفي في بيان "يبدو أن هذا التشريع يجرّم عمل الصحافة المستقلة".

وحذّر من أن الصحافيين قد يواجهون "خطر الملاحقة الجنائية لمجرد تأديتهم عملهم".

يأتي ذلك بالتزامن مع توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قانونًا ينصّ على أحكام بالسجن تصل إلى 15 عامًا لنشر أخبار كاذبة عن الجيش الروسي، في الوقت الذي تتابع فيه موسكو غزوها لأوكرانيا، بحسب ”فرانس برس“.

ووقّع بوتين أيضًا مشروع قانون تُفرض بموجبه غرامات أو عقوبة بالسجن للمطالبة بفرض عقوبات على روسيا، فيما تواجه موسكو عقوبات اقتصادية غير مسبوقة من العواصم الغربية بسبب الغزو.

وفي وقت سابق، الجمعة، حث الرئيس الروسي، دول الجوار على ”عدم تصعيد التوتر“، وذلك بعد 8 أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ”رويترز“.

وقال بوتين، في تصريحات نقلها التلفزيون: ”لا نضمر نوايا سيئة لجيراننا، وأنصحهم أيضًا بعدم تصعيد الموقف، وعدم فرض أي قيود.. نفي بجميع التزاماتنا، وسنواصل الوفاء بها“.

وأضاف: ”لا نرى أي ضرورة هنا لتوتر علاقاتنا أو تدهورها، وجميع أفعالنا، إذا ما حدثت، تأتي فقط ردًا على بعض الأعمال غير الودية والتصرفات المعادية لروسيا الاتحادية“.

وظهر بوتين على شاشة التلفزيون وهو يشارك عبر الإنترنت من مقر إقامته خارج موسكو في حفل لرفع العلم على متن عبارة شمال روسيا.

وكان بوتين قد قال، الخميس، إن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا تسير وفق المخطط له، مشددًا على أن بلاده تقاتل ”نازيين جددًا“ من أجل إنقاذ الروس والأوكرانيين، كما اعتبر أن هؤلاء ”شعب واحد“.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن القومي في اليوم الثامن للهجوم الروسي على أوكرانيا، قال بوتين في كلمة بثها التلفزيون الروسي: إن ”العملية العسكرية الخاصة تسير بدقة بحسب الجدول الزمني المعد لها، بحسب الخطة“.

وقال بوتين إن أي محاولات من جانب كييف لتأجيل المفاوضات ستدفع موسكو لإضافة المزيد من البنود إلى قائمة مطالبها.

وكان الكرملين قد كشف، في وقت سابق من يوم الخميس، أن بوتين أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن أهداف العملية الروسية في أوكرانيا المتمثلة بنزع أسلحتها، ووضعها المحايد، ستتحقق على أي حال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com