قادة احتجاجات السودان يعلنون "ميثاق سلطة الشعب"
قادة احتجاجات السودان يعلنون "ميثاق سلطة الشعب"قادة احتجاجات السودان يعلنون "ميثاق سلطة الشعب"

قادة احتجاجات السودان يعلنون "ميثاق سلطة الشعب"

كشفت لجان المقاومة السودانية التي تقود الاحتجاجات في البلاد، اليوم الأحد، عن إعلان سياسي جديد تحت مسمى "ميثاق سلطة الشعب" الذي قالت إنه يهدف إلى إدارة الفترة الانتقالية، وحل الأزمة السياسية في البلاد.
وشملت أبرز بنود الميثاق الجديد، إسقاط ما أسمته "الانقلاب"، و"محاسبة جميع المشاركين فيه من مدنيين وعسكريين، وإلغاء الوثيقة الدستورية الحاكمة للمرحلة الانتقالية، ورفض أي دعوة للتفاوض المباشر وغير المباشر مع الانقلابيين، والاستمرار في المقاومة السلمية".

ودعا الإعلان إلى تسمية رئيس وزراء من الكفاءات الوطنية المستقلة المنحازة لثورة ديسمبر، لاستلام السلطة، وتسيير المهام السيادية والتنفيذية إلى حين إجازة الدستور الانتقالي عبر المجلس التشريعي، وتكوين مجلس تشريعي يمثل كل قوى الثورة الحية في الريف والحضر، وإنشاء المفوضيات المستقلة على أن يتم اختيار أعضائها من العناصر الثورية ذات الخبرة والتأهيل والنزاهة.

وطالب الإعلان بنظام حكم فيدرالي لإدارة الفترة الانتقالية، وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية، وإشراك المواطنين في تصورات نظام الحكم، وقانون الحكم المحلي، مع التأكيد على أن العدالة الانتقالية الجنائية هي الضامن الوحيد لانتقال سياسي مكتمل.

وتقود لجان المقاومة الاحتجاجات الشعبية منذ 4 أشهر جراء قرارات قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، القاضية بحل الحكومة، وإعلان الطوارئ.

وتعطّل مسار المرحلة الانتقالية في البلاد، مابعد 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتي تم الاتفاق عليها بين العسكريين والقوى المدنية، في أغسطس/ آب 2019، بعد أشهر من إسقاط حكم الرئيس عمر البشير، في نيسان/ أبريل من العام نفسه.

ولم يفلح الاتفاق السياسي الذي عقده البرهان مع رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في حل الأزمة السياسية التي دخلت فيها البلاد؛ ما اضطر حمدوك لتقديم استقالته من رئاسة الحكومة.

وفي 17 فبراير/ شباط الجاري، أعلن نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو ”حميدتي“، الإفراج عن جميع المحتجزين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ 4 أشهر.

ووجه "دقلو" بإطلاق سراح منسوبي قوات الدعم السريع المحتجزين لدى السلطات في قضايا انضباط وليست قضايا جنائية، ودفع الغرامات المالية عنهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com