البرلمان الإثيوبي يرفع حالة الطوارئ مع تغير "الظروف الأمنية"
البرلمان الإثيوبي يرفع حالة الطوارئ مع تغير "الظروف الأمنية"البرلمان الإثيوبي يرفع حالة الطوارئ مع تغير "الظروف الأمنية"

البرلمان الإثيوبي يرفع حالة الطوارئ مع تغير "الظروف الأمنية"

صوت البرلمان الإثيوبي الثلاثاء، لصالح الإنهاء المبكر لحالة الطوارئ التي كانت أُعلِنت لمدة ستة أشهر في تشرين الثاني/ نوفمبر، عندما كانت قوات إقليم تيغراي المتمردة تهدد بالزحف صوب العاصمة أديس أبابا.

يأتي قرار البرلمان بعد أن اقترح مجلس الوزراء الشهر الماضي تقليص مدة حالة الطوارئ في ضوء تغير الظروف الأمنية في البلاد.

واندلعت الحرب في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 بين الحكومة الإثيوبية وحلفائها وقوات تيغراي الموالية للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، الحزب السياسي الذي يسيطر على المنطقة.

وأودى الصراع بحياة الآلاف وشرد الملايين في ثلاث مناطق في إثيوبيا، ونزح سكان إلى السودان المجاور.

ونهاية الشهر الماضي، حذر تقرير أممي من أزمة غذاء في إقليم تيغراي الإثيوبي مع استمرار صعوبة وصول المساعدات الإنسانية إلى الإقليم.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن ما يقرب من 40% من سكان منطقة تيغراي الإثيوبية ليس لديهم طعام كافٍ بعد 15 شهرا من الصراع.

وأجرت الوكالة مسحا على 980 أسرة في أنحاء المنطقة، ووجدت أن ثلاثة أرباع الأشخاص يحاولون التأقلم مع الوضع بأساليب من بينها تقليل عدد الوجبات التي يتناولونها يوميا.



ولم يرد المتحدث باسم الحكومة، لجسي تولو، على طلب للتعليق على تقييم الأمم المتحدة، لكنه قال في وقت سابق، إن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي تستخدم ”الجوع كأداة سياسية“.

يأتي التقرير مع تزايد المخاوف الدولية مجددًا بشأن وصول المساعدات الإنسانية إلى منطقة تيغراي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com