"أطباء السودان": مقتل متظاهرين بالرصاص في الخرطوم
"أطباء السودان": مقتل متظاهرين بالرصاص في الخرطوم"أطباء السودان": مقتل متظاهرين بالرصاص في الخرطوم

"أطباء السودان": مقتل متظاهرين بالرصاص في الخرطوم

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم الإثنين، مقتل متظاهرين اثنين بالرصاص خلال احتجاجات في العاصمة الخرطوم.

وفرقت قوات الأمن السودانية اليوم الإثنين آلاف المحتجين الذين خرجوا إلى الشوارع، للمرة الثالثة خلال الشهر الجاري، ضمن الاحتجاجات المستمرة الرافضة للحكم العسكري والمطالبة بتسليم السلطة لحكومة مدنية.

وقالت لجنة الأطباء في بيان نشر على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك" إن "السلطات تواصل انتهاكاتها ضد الإنسانية بعنف مفرط وقمع دموي للمتظاهرين السلميين".

وتابع: "رسالتنا إلى العالم أجمع، أن شعبنا يسير المواكب السلمية باستمرار ويستخدم كل أدوات المقاومة اللاعنفية المكفولة في كل القوانين والدساتير المحلية والدولية من أجل أن يقيم دولة الحرية والديمقراطية والعدالة، إلا أنه ظل يُجابه بالآلة العسكرية المغتصبة للسلطة بأبشع الجرائم؛ ما أدى إلى فقدان 81 شخصا منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وتوجهت مواكب مدينة "بحري" إلى مقر البرلمان في مدينة أم درمان، بينما توجه محتجو الخرطوم إلى القصر الرئاسي، حيث تصدت لهم القوات الأمنية على تخوم موقف شروني، حسبما أفاد شهود عيان.

وحين مرور موكب المحتجين قرب مركز شرطة أم درمان في طريقه إلى مقر البرلمان، اصطفت مجموعة من الشباب وهم متشابكو الأيدي، في محاولة لحماية مركز الشرطة من أي اعتداء قد يتعرض له بوساطة غاضبين أو منفلتين.

وقد أفاد شهود عيان لـ"إرم نيوز" بأن القوات الأمنية أطلقت كذلك الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على المحتجين قرب مقر البرلمان في أم درمان.

ورفع المحتجون لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين من القادة السياسيين وناشطين ولجان مقاومة، كما لوحوا بالأعلام التي تحمل صور ضحايا الاحتجاجات، مطالبين بالقصاص العادل لهم.

ورصدت "إرم نيوز" انتشار القوات الأمنية المشكّلة من جميع الوحدات العسكرية والشرطية، في منطقة وسط الخرطوم، وعلى الشوارع القريبة من مقر البرلمان.

وخرجت مظاهرات في مدن أخرى خارج العاصمة الخرطوم، منها "ودمدني وعطبرة بورتسودان ونيالا وكسلا والمناقل".

ويذكر أن فريقا من الاتحاد الأفريقي، بدأ السبت مشاورات في العاصمة السودانية الخرطوم، مع الأطراف المدنية والعسكرية، في محاولة لإيجاد حل للأزمة السياسية في البلاد.

ويقود الوفد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، وعضوية كل من بانغولي ادوي مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن، ومحمد الحسن ولد لبات مدير ديوان رئيس المفوضية، والسفير محمد بلعيش الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي لدى السودان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com