استقالة رئيس وزراء أيرلندا الشمالية وسط توتر بشأن ترتيبات بريكست
استقالة رئيس وزراء أيرلندا الشمالية وسط توتر بشأن ترتيبات بريكستاستقالة رئيس وزراء أيرلندا الشمالية وسط توتر بشأن ترتيبات بريكست

استقالة رئيس وزراء أيرلندا الشمالية وسط توتر بشأن ترتيبات بريكست

أعلن رئيس وزراء أيرلندا الشمالية بول غيفان، الخميس، استقالته من منصبه؛ على خلفية الترتيبات التجارية لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسط دعوات لإجراء انتخابات مبكرة في الإقليم البريطاني.

وقال غيفان للصحافيين عقب اندلاع خلاف جديد حول حركة البضائع بين أيرلندا الشمالية وبريطانيا: "يمثل اليوم نهاية ما أعتبره امتيازا حظيت به في حياتي".

وكان رحيل غيفان متوقعا مع تهديد زعيم حزبه الديمقراطي الوحدوي جيفري دونالدسون، بتقويض الحكومة في بلفاست؛ احتجاجا على الترتيبات التجارية المتفق عليها بين لندن وبروكسل.

وتم تصميم ما يسمى بروتوكول أيرلندا الشمالية؛ لمنع دخول البضائع غير الخاضعة للرقابة من بريطانيا إلى السوق الأوروبية الموحدة عبر باب خلفي تمثله أيرلندا المجاورة العضو في الاتحاد الأوروبي.

لكن الحزب الديمقراطي الوحدوي والأحزاب الوحدوية الأخرى الموالية لبريطانيا تعارض البروتوكول بشدة؛ بحجة أن الحدود على البحر الأيرلندي أضعفت ارتباط أيرلندا الشمالية بالمملكة المتحدة.

ومع رحيل غيفان اضطرت نائبته ميشيل أونيل من حزب "شين فين" القومي المؤيد لأيرلندا للاستقالة أيضا بموجب شروط اتفاق السلام عام 1998، الذي أنهى ثلاثة عقود من العنف الطائفي في أيرلندا الشمالية.

ويأتي هذا التطور قبل وقت قصير من الانتخابات المحلية، في أيار/ مايو المقبل، والتي يبدو أن الـ"شين فين" سيحقق فوزا فيها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com