أرديرن: الثوران البركاني في تونغا مقلق للغاية
أرديرن: الثوران البركاني في تونغا مقلق للغايةأرديرن: الثوران البركاني في تونغا مقلق للغاية

أرديرن: الثوران البركاني في تونغا مقلق للغاية

قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن اليوم الأحد إن صور الثوران البركاني قرب أرخبيل تونغا "مقلقة للغاية" وإن الوكالات لا تزال تحاول إقامة اتصالات كاملة مع المسؤولين هناك.

وأضافت أرديرن أن الاتصالات انقطعت في جميع أرجاء تونغا نتيجة الثوران البركاني، ما يجعل من الصعب تقييم الموقف. وقالت إن قوات الدفاع ووزارة الخارجية تعملان لتحديد نوع المساعدة التي يمكن أن تقدمها نيوزيلندا.

وثار بركان تحت الماء قبالة تونغا يوم السبت مما أثار تحذيرات من حدوث موجات مد بحري عاتية (تسونامي) وأوامر إخلاء في اليابان، وتم رصد أمواج مد بالفعل في عدد من جزر جنوب المحيط الهادي حيث أظهرت لقطات مصورة نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي موجات تقتحم بيوتا على الساحل.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات من حدوث تسونامي في الساعات الأولى من صباح اليوم، وقالت إن من المتوقع وصول الأمواج إلى ارتفاع يبلغ ثلاثة أمتار في جزر "أمامي" في الجنوب. وفي وقت سابق، تم تسجيل موجات هناك يزيد ارتفاعها عن متر.

وأفادت هيئة الأرصاد اليابانية بأن موجات تسونامي بلغت اليابان، ليل السبت، مع احتمال أن يصل ارتفاع المد البحري إلى ثلاثة أمتار، وذلك بعد ساعات من ثوران بركاني كبير في تونغا.

وقالت الهيئة إن موجات بارتفاع 1,2 متر بلغت جزيرة أمامي أوشيما الجنوبية قرابة الساعة 23,00 (14,55 ت غ) قبل أن تشهد مناطق ساحلية أخرى على المحيط الهادئ تسونامي محدودا.

وكان المركز الأمريكي لمراقبة أمواج المد العاتية ”تسونامي“ في المحيط الهادئ، قال إن ”أمواج تسونامي خطيرة نتجت عن نشاط بركاني في تونغا“.

وأضاف المركز، في بيان صدر عنه، أن ”ساموا الأمريكية مهددة بتقلبات في مستوى البحر وأمواج محيط قوية قد تشكل تهديدا للشواطئ في مدن ساحلية“.

ويوم الجمعة، قالت هيئة المسح الجيولوجي في تونغا، إن بركانا ثار في جزيرة ”هونغا تونغا هونغا هاباي“، التي تشكلت بعد ثوران بركاني في كانون الأول/ ديسمبر عام 2014، حيث أطلق سحابة من الرماد والبخار والغاز في الهواء بارتفاع 20 كيلومترا.

وأفادت الهيئة بأنه طُلب من المواطنين البقاء داخل المنازل والحفاظ على مياه الشرب وارتداء الكمامات عند الخروج.

وكان زلزال بلغت قوته 6.7 درجة ضرب، الجمعة، قبالة سواحل جزيرة جاوا الإندونيسية، ما دفع بعض السكان في العاصمة جاكرتا إلى الفرار من المباني في حالة ذعر.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الإندونيسية، إن الزلزال وقع على بعد 52 كيلومترا قبالة إقليم بانتن على عمق عشرة كيلومترات، لكن من غير المتوقع أن يتسبب في أمواج مد عاتية ”تسونامي“.

وشعر السكان في جاكرتا بالزلزال بقوة.

وشعر السكان بالزلزال أيضا في إقليم جاوا الغربية وفي لامبونغ بجزيرة سومطرة.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com