إيطاليا تسعى لاستضافة مؤتمر دولي حول ليبيا بعد الانتخابات
إيطاليا تسعى لاستضافة مؤتمر دولي حول ليبيا بعد الانتخاباتإيطاليا تسعى لاستضافة مؤتمر دولي حول ليبيا بعد الانتخابات

إيطاليا تسعى لاستضافة مؤتمر دولي حول ليبيا بعد الانتخابات

كشفت مصادر في رئاسة الحكومة الإيطالية أن روما تسعى لاستضافة مؤتمر دولي حول ليبيا، في الربيع القادم؛ لمتابعة مخرجات "مؤتمر باريس" الذي انعقد، اليوم الجمعة، بالعاصمة الفرنسية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "أكي" عن المصادر قولها إن "مؤتمر باريس، الذي كان برئاسة فرنسية إيطالية ألمانية مشتركة، ركز على القضايا الخاصة بالعملية السياسية والأمن والاقتصاد والوضع الإنساني، بما في ذلك قضية الهجرة، بينما تسعى إيطاليا وفرنسا لأن يكون هذا المؤتمر مرحلة في مسار يمكن أن يشمل اجتماعًا آخر في روما، بعد الانتخابات الليبية نهاية العام الحالي، ينعقد في ربيع عام 2022".



ولم توضح المصادر طبيعة المؤتمر المقبل ولا الأطراف التي قد تشارك فيه، أو جدول أعماله، لكنها أكدت أنه "سيجري بعد الانتخابات القادمة في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل".

ودعا قادة ووزراء من نحو 30 بلدا، في باريس، اليوم الجمعة، في إطار مؤتمر حول ليبيا، إلى "أهمية أن تلتزم جميع الجهات الفاعلة الليبية صراحة بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حرّة ونزيهة وجامعة، تتسم بالمصداقية في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021".

وأكد رئيس وزراء إيطاليا، ماريو دراغي، خلال مؤتمر باريس، أن "التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار في ليبيا، والمؤرخ في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2020، "يبقى هدفا رئيسيا بالنسبة لنا".



وذكر دراغي، في مداخلته خلال المؤتمر، أن "التوقف المهم للصراعات خلال العام الماضي، وإعادة فتح الطريق الساحلية، هما هدفان مهمان يجب عدم إحباطهما"، مشيدًا بـ "التقدم الأولي الذي تم إحرازه في الأشهر الأخيرة، فيما يتعلق بعمل اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5، بدعم من بعثة الأمم المتحدة".

وأشار إلى "ضرورة الشروع في عملية انسحاب المرتزقة، والقوات المقاتلة من المدن الليبية في أسرع وقت ممكن".

من جهته، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي للبلاد محمد المنفي، استعدادهما لتسليم السلطة للطرف الفائز في الانتخابات المخطط لها في ليبيا بشروط.



وقال الدبيبة، في كلمة اليوم الجمعة ألقاها في ختام مؤتمر باريس: "لو تمت العملية الانتخابية بشكل نزيه وتوافقي بين كل الأطراف سأسلم السلطة للجهة المنتخبة من كل الشعب الليبي".

وتعتبر إيطاليا واحدة من الدول الفاعلة في الملف الليبي، وسبق أن بادرت بالدعوة إلى عقد مؤتمر دولي حول الملف الليبي على شاكلة مؤتمر برلين، على المستوى الوزاري، وهو ما حصل في حزيران /يونيو الماضي.

وتأتي هذه المؤشرات لمبادرة إيطالية جديدة بعد 3 اعوام من استضافة مدينة باليرمو الإيطالية، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، مؤتمرًا دوليًا بشأن ليبيا، دعا إليه رئيس الوزراء الإيطالي آنذاك جوزيبي كونتي، وحضرته وفود من 38 دولة، فضلًا عن ممثلين عن العديد من الفصائل الليبية المتناحرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com