دعم أمريكي لخطة إخراج المرتزقة من ليبيا
دعم أمريكي لخطة إخراج المرتزقة من ليبيادعم أمريكي لخطة إخراج المرتزقة من ليبيا

دعم أمريكي لخطة إخراج المرتزقة من ليبيا

أشاد المبعوث الأمريكي والسفير لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، اليوم الجمعة، بالتقدم المستمر للجنة 5+5 العسكرية المشتركة في تنفيذ خطة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

وقال السفير نورلاند، في تغريدة نشرتها صفحة السفارة الأمريكية لدى ليبيا على موقع تويتر إن "الولايات المتحدة تشيد بالتقدم المستمر للجنة العسكرية المشتركة في تنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار، بما في ذلك من خلال هذه المشاورات المهمة في القاهرة مع الدول المجاورة بشأن تنفيذ خطة العمل لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية".

وأضاف: "نتمنى للجنة العسكرية المشتركة التوفيق في مناقشاتها الإقليمية الجارية".



ووجه نورلاند الشكر لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على تيسير هذه العملية، فيما أعلنت البعثة الأممية، يوم الخميس الماضي، الاتفاق على إنشاء آلية اتصال وتنسيق فعالة لإخراج المقاتلين والمرتزقة والقوات الأجنبية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعتزم فيه كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن التعبير عن الدعم لاتخاذ ليبيا خطوات صوب إجراء انتخابات، وذلك خلال مؤتمر في باريس الأسبوع المقبل.

وأفادت البعثة الأممية في بيان بعد اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) في القاهرة، باتفاق اللجنة العسكرية (5+5) مع ممثلي دول تشاد والنيجر والسودان، على إنشاء آلية اتصال وتنسيق فعالة لإخراج المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من ليبيا.

وتضع الآلية تصورا للجان الاتصال والتنسيق في ليبيا ودول الجوار، بغرض إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب في عملية تدريجية ومتوازنة ومتزامنة ومتسلسلة.

وأشار البيان، إلى أن لجان الاتصال والتنسيق ستعمل على عقد الاجتماعات بين اللجنة العسكرية المشتركة والسلطات الليبية وممثلي دول الجوار (تشاد والنيجر والسودان) خلال عملية التنفيذ، حسب البيان ذاته.

وأشاد المبعوث الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيتش، بمساعي اللجنة العسكرية المشتركة المستمرة، واصفا نتائج الاجتماع بـ "الإنجاز المهم الذي يمكّن من اتخاذ خطوات عملية لخروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب كخطوة أولى نحو التنفيذ الكامل.

وأضاف كوبيتش: "يشرفني أن أشهد هذا التقدم الذي حققته كل من ليبيا وتشاد والنيجر والسودان بروح المصلحة المشتركة والشراكة التي ستفسح المجال للاستقرار المستدام والأمن والتنمية والتعاون في المنطقة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com