الخارجية الأمريكية تقر بيع صواريخ جو-جو للسعودية بـ 650 مليون دولار
الخارجية الأمريكية تقر بيع صواريخ جو-جو للسعودية بـ 650 مليون دولارالخارجية الأمريكية تقر بيع صواريخ جو-جو للسعودية بـ 650 مليون دولار

الخارجية الأمريكية تقر بيع صواريخ جو-جو للسعودية بـ 650 مليون دولار

ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الخميس أن وزارة الخارجية أقرت صفقة محتملة لبيع 280 صاروخا جو-جو طراز (إيه.آي.إم-120سي) للمملكة العربية السعودية بقيمة تصل إلى 650 مليون دولار، بحسب وكالة "رويترز".

وهذه هي أول صفقة أسلحة أمريكية كبرى للسعودية منذ تولي إدارة الرئيس جو بايدن السلطة وتبنيها سياسة عدم بيع سوى الأسلحة الدفاعية لحليفتها الخليجية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إنها أقرت الصفقة المقترحة يوم 26 أكتوبر/ تشرين الأول، مضيفا أن مبيعات الصواريخ جو-جو تأتي بعد "زيادة الهجمات عبر الحدود على السعودية على مدى العام المنصرم".

كان مسؤولون سعوديون وأمريكيون، عقدوا خلال اليومين الماضيين، في واشنطن، اجتماعات عدة، جرى فيها بحث تطورات الحرب في اليمن، ومناقشة مستجدات الأوضاع المختلفة.

ومثل الجانب السعودي في الاجتماعات، سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، وسفيرها لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما آل سعود، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الآخرين، بينما مثل الطرف الأمريكي مبعوث واشنطن الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، ومجموعة من المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع.

وقال ليندركينغ إن الهجوم ”الوحشي“ للحوثيين على مأرب، يعرقل عملية السلام في اليمن، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية نُشر عبر حسابها في تويتر.

ويشنّ الحوثيون، منذُ شهر شباط/ فبراير الماضي، حملة عسكرية كبيرة على مختلف الأطراف المحيطة بمدينة مأرب.

ونقل البيان عن ليندركينغ، أن الاجتماعات ”ناقشت كيف أن هجوم الحوثيين الوحشي على مأرب، يعرقل عملية السلام، وكيف أن عدم الاستقرار الاقتصادي يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية“.

وأضاف: ”شدد الاجتماع على الحاجة إلى حل دائم لمسألة واردات الوقود عبر الحديدة، وضرورة استئناف الرحلات الجوية التجارية إلى مطار صنعاء، والتنفيذ السريع للإصلاحات الاقتصادية من قبل الحكومة اليمنية لتقديم الإغاثة الفورية للشعب“.

من جانبه، علق سفير المملكة العربية السعودية إلى اليمن محمد آل جابر، عبر سلسلة تغريدات له، على مخرجات تلك الاجتماعات، واصفا إياها بـ“المثمرة“.

وقال آل جابر: ”بلدانا متحدان في إدانتنا لاستمرار اعتداءات الحوثيين على المملكة، واعتدائهم الوحشي على مدينة مأرب، ورفضهم تسليم السلاح، وعدم اكتراثهم بمعاناة الشعب اليمني“.

وأضاف آل جابر: ”أظهر السلوك الإجرامي الذي تمارسه ميليشيات الحوثي، للمجتمع الدولي، أنها الطرف الوحيد في اليمن، الذي يرفض الانخراط في جهود إنهاء السلام، وغير مهتم بإنهاء إراقة الدماء“.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com