أول ظهور علني للقائد الأعلى لحركة طالبان هبة الله أخوند زادة
أول ظهور علني للقائد الأعلى لحركة طالبان هبة الله أخوند زادةأول ظهور علني للقائد الأعلى لحركة طالبان هبة الله أخوند زادة

أول ظهور علني للقائد الأعلى لحركة طالبان هبة الله أخوند زادة

أعلن مسؤولون من طالبان أن القائد الأعلى للحركة الملا هبة الله أخوند زادة الذي لم يظهر رسميا في أي مناسبة منذ تعيينه في 2016، شارك في تجمع بمدرسة قرآنية مساء السبت في قندهار بجنوب أفغانستان.

وقالت حكومة طالبان في رسالة الأحد إن "أمير المؤمنين الشيخ هبة الله أخوند زادة ظهر في تجمع كبير في مدرسة دار العلوم الحكيمية الشهيرة وتحدث لمدة عشر دقائق إلى الجنود والتلاميذ البواسل"، كما ورد في تسجيل صوتي تناقلته حسابات لمسؤولين أفغان.

وفي هذا التسجيل الصوتي، يسمع صوت الملا أخوند زادة بشكل غير واضح وهو يتلو أدعية.

وذكر مصدر محلي أن الملا أخوند زادة وصل إلى هذه المدرسة القرآنية في قندهار بموكب من سيارتين تحت حراسة مشددة جدا، ولم يُسمح بالتقاط صور له.

وكانت حركة طالبان أعلنت في أيلول/سبتمبر أن قائدها الأعلى يقيم "منذ البداية" في قندهار بعدما التزمت الصمت لفترة طويلة بشأن مكان وجوده. وأكدت حينذاك أنه سيظهر "قريبا علنا".

وأخوند زادة لم يكن معروفا نسبيا قبل أن يتولى في 2016 قيادة الحركة خلفا للملا أختر محمد منصور الذي قُتل في ضربة لطائرة مسيرة أمريكية في باكستان. وكان مهتما بالشؤون القضائية والدينية أكثر من المسائل العسكرية.

وتولى أخوند زادة قيادة طالبان عندما تحوّل من شخصية غامضة لزعيم مسؤول عن الإشراف على الحركة.

وأخذ أخوند بعد توليه القيادة العمل على مهمة صعبة تمثلت في توحيد صفوف حركة طالبان التي تشرذمت لمدة وجيزة في ظل صراع مرير على القيادة والسلطة.

ولا يعرف الكثير عن مهام أخوند زادة اليومية، إذ إن حضوره العلني محصور بدرجة كبيرة بتوجيه رسائل سنوية خلال الأعياد.

وبخلاف صورة يتيمة نشرتها طالبان، لم يظهر القائد الأعلى أخوند زادة علناً على الإطلاق فيما يبقى عادة مكان تواجده غير معروف إلى حد كبير، سوى ما تم إعلانه في أيلول/ سبتمبر الماضي أنه في قندهار وحسب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com