صحف عالمية.. طائرات إيران المسيرة في مرمى العقوبات الأمريكية.. وجدل جديد حول مختبر ووهان
صحف عالمية.. طائرات إيران المسيرة في مرمى العقوبات الأمريكية.. وجدل جديد حول مختبر ووهانصحف عالمية.. طائرات إيران المسيرة في مرمى العقوبات الأمريكية.. وجدل جديد حول مختبر ووهان

صحف عالمية.. طائرات إيران المسيرة في مرمى العقوبات الأمريكية.. وجدل جديد حول مختبر ووهان

سلطت صحف عالمية في تغطيتها الصباحية، اليوم السبت، الأضواء على العديد من الملفات المهمة، التي كان على رأسها العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران.

وتناولت صحف عالمية أخرى التقرير الاستخباراتي الجديد الذي يحمّل الصين مسؤولية تفشي جائحة "كورونا".



عقوبات أمريكية على الطائرات الإيرانية المسيرة

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الولايات المتحدة استهدفت البرنامج الإيراني لصناعة الطائرات المسيرة، حيث تراه مصدر خطر على استقرار الشرق الأوسط.

وأضافت في تقرير لها نشرته، اليوم السبت: "فرضت الولايات المتحدة عقوبات ضد العديد من الشركات الإيرانية، ومسؤوليها التنفيذيين، الذين ربطت واشنطن بينهم وبين المحاولات الإيرانية لتطوير طائرات مسيرة مسلحة، لشن هجمات على القوات الأمريكية وحلفائها".

ومضت تقول: "تمثل الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية، الجمعة، بداية لحملة الطائرات المسيرة الإيرانية وبرنامج الصواريخ الدقيقة التوجيه، الذي يقول مسؤولون غربيون إنه يمثل تهديدًا فوريًا بشكل أكبر مما يمثله التخصيب النووي الإيراني، وكذلك برنامج الصواريخ الباليستية".

وتابعت الصحيفة: "تستهدف العقوبات شركتين إيرانيتين، قالت الولايات المتحدة إنهما تشتريان محركات طائرات مسيرة، ومكونات أخرى لصالح الحرس الثوري الإيراني، الذي صنفته واشنطن كمجموعة إرهابية لدعمه المالي واللوجستي والاستخباراتي للمتشددين في المنطقة".

ونقلت عن وزارة الخزانة الأمريكية أنها أدرجت أيضًا عميدًا في الحرس الثوري الإيراني، ضمن قائمة العقوبات، على خلفية تورطه في برنامج الطائرات المسيرة، ورجلين قاما بأعمال لصالح الشركات، بما في ذلك شراء قطع غيار من الخارج.

وأردفت قائلة: "تجمد هذه العقوبات، التي فرضت بموجب صلاحيات لمكافحة الإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل، أي أصول للشركات والأشخاص المستهدفين داخل النطاق القضائي للولايات المتحدة، كما أنها قد تزيد من صعوبة شراء الشركات للأجزاء اللازمة لتلك الطائرات من الخارج".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها ألقوا باللوم على إيران ووكلائها في شن هجمات بطائرات مسيرة على القوات الأمريكية وحلفائها الإقليميين، بما في ذلك ضد قاعدة أمريكية في سوريا، الأسبوع الماضي، وكذلك البنية التحتية الإستراتيجية للطاقة والملاحة الدولية.



جدل جديد حول مختبر ووهان الصيني

قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية إن تقريرًا جديدًا للاستخبارات الأمريكية يلقي الأضواء مجددًا على نظرية حادثة في مختبر "ووهان"، وما إذا كانت الصين مسؤولة عن تفشي وباء "كورونا" في العالم.

وأضافت في تقريرها الذي نشرته، اليوم السبت: "كشفت وكالة استخباراتية أمريكية للمرة الأولى كيف ولماذا تعتقد أن الفيروس الذي تسبب بوباء كورونا انتقل للمرة الأولى من الحيوانات إلى الإنسان، عبر حادثة في معهد ووهان لعلم الفيروسات".

ومضت تقول: "وفقًا للتقرير، يعتقد المحللون في الوكالة الاستخباراتية الأمريكية، التي لم يتم الكشف عنها، أن الطبيعة الخطرة للتجارب العلمية التي يتم إجراؤها في مختبر "ووهان"، وعدم وجود احتياطات السلامة، تجعلها على الأرجح مصدر الوباء".

وتابعت بقولها: "رغم الانقسام المستمر بين وكالات الاستخبارات الأمريكية، فمن المرجح أن يؤدي إصدار التقرير إلى تأجيج الجدل الساخن حول ما إذا كانت الصين، وحتى الولايات المتحدة، التي مولت الأبحاث في مختبر ووهان، تتحمل مسؤولية الجائحة".

وأردفت قائلة: "يأتي هذا التقرير قبل أيام على الشهادة التي سيدلي بها أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أمام الكونغرس، حيث من المتوقع أن يواجه أسئلة شاقة حول كيفية موافقته على منح 600 ألف جنيه إسترليني كمنحة تم استخدامها في مختبر ووهان لإجراء أبحاث محفوفة بالمخاطر".



مشاركة أردنية في تدريبات إسرائيلية

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن مصورًا عسكريًا ألمانيًا كشف عن مشاركة القوات الجوية الأردنية في تدريبات سرية قام بها الجيش الإسرائيلي تحت اسم "العلم الأزرق".

وأردفت: "نشر مصور عسكري ألماني، الجمعة، صورتين لطائرات مقاتلة أردنية، تشارك في تدريبات (العلم الأزرق) الإسرائيلية الضخمة، هذا الشهر، على وسائل التواصل الاجتماعي، وكشف على ما يبدو، دون قصد، أن المملكة الأردنية الهاشمية شاركت في التدريبات التي استضافتها إسرائيل".

وتابعت الصحيفة: "حتى قيام المصور الألماني فالك بارفالد، بنشر الصور عبر صفحته على "إنستغرام"، فإن مشاركة الأردن في التدريبات العسكرية الجوية التي استمرت أسبوعين، كانت سرية على الصعيد الرسمي".

وأردفت قائلة: "في إحدى الصور، يمكن رؤية طائرة مقاتلة أردنية من طراز "إف 16" على مدرج في قاعدة "عوفدا" التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، والواقعة شمال إيلات، بينما تحلق طائرة "رافال" فرنسية فوقها. وفي الصورة الثانية شوهدت طائرة أردنية من طراز "إف 16" أيضًا، وهي تقلع من نفس القاعدة".

وأشارت إلى أن المصور العسكري الألماني قام في وقت لاحق بحذف الصور، رغم أنها انتشرت على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com