انتخاب الوزير السابق حسن الغانم أول رئيس لمجلس الشورى في قطر
انتخاب الوزير السابق حسن الغانم أول رئيس لمجلس الشورى في قطرانتخاب الوزير السابق حسن الغانم أول رئيس لمجلس الشورى في قطر

انتخاب الوزير السابق حسن الغانم أول رئيس لمجلس الشورى في قطر

حصل الوزير والدبلوماسي القطري السابق، حسن عبدالله الغانم، يوم الثلاثاء، على غالبية أصوات الأعضاء الـ45 في الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى القطري، ليصبح بذلك أول رئيس منتخب للمجلس.

وحصل الغانم (63 عاما) على 37 صوتا مقابل 8 لمبارك بن مطر الكواري، من مجموع أصوات أعضاء المجلس الذي جرى انتخاب ثلثي أعضائه في وقت سابق من الشهر الجاري، لأول مرة في تاريخ قطر، بينما عيّن أمير البلاد الشيخ تميم الـ 15 عضوا الآخرين.

وافتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الجلسة الأولى للمجلس، وبعد إلقائه كلمة الافتتاح، بدأت الانتخابات الداخلية لاختيار رئيس للمجلس الذي سيتولى سلطة التشريع، وإقرار الموازنة العامة للدولة، كما يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية للدولة.

 

وولد الغانم في مدينة الدوحة عام 1958، ودرس في مدارس قطر حتى تخرج من الثانوية عام 1975، ليسافر إلى الولايات المتحدة لدراسة العلوم السياسية ويتخرج بدرجة البكالوريوس في العام 1980.

وعمل الغانم فور تخرجه، في إدارة المنظمات والاتفاقيات الدولية في وزارة الخارجية، قبل أن ينتقل للعمل في سفارة الدوحة بواشنطن بين عامي 1981 و 1983، قبل أن يعود لوظيفته السابقة في وزارة الخارجية.

وجرى تعيين الغانم عام 1986، رئيسا للبعثة القنصلية القطرية بمدينة جدة، وبقي في ذلك المنصب حتى العام 1990، عندما تم تعيينه في مكتب ولي العهد آنذاك، الشيخ حمد بن خليفة، والد الأمير الحالي، وظل في منصبه ذاك حتى العام 1996.

وفي العام 1996، تم تعيين الغانم وكيلا لوزارة الكهرباء والماء، قبل أن يتسلم وزارة العدل لنحو 12 عاما (2000 – 2012).

وكان الغانم قد شارك في انتخابات مجلس الشورى التي تم تقسيمها إلى 30 دائرة انتخابية، وفاز بالتزكية في دائرته التي لم ينافسه فيها أحد.

 

وشهدت الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى أيضا، انتخابات لاختيار نائب لرئيس المجلس، وقد فازت فيها الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي، بعد منافسة مع عضوين آخرين انتهت لصالحها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com