وسط "أزمة صامتة" بين روسيا والمغرب.. وفد من "بوليساريو" يجري محادثات في موسكو
وسط "أزمة صامتة" بين روسيا والمغرب.. وفد من "بوليساريو" يجري محادثات في موسكووسط "أزمة صامتة" بين روسيا والمغرب.. وفد من "بوليساريو" يجري محادثات في موسكو

وسط "أزمة صامتة" بين روسيا والمغرب.. وفد من "بوليساريو" يجري محادثات في موسكو

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الأربعاء، عن استقبال وفد من جبهة بوليساريو التي تنازع المغرب على الصحراء الغربية، في خطوة تأتي وسط حديث عن أزمة في العلاقات بين الرباط وموسكو.

وقالت الوزارة في بيان رسمي، إن "الوفد استقبله ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط والدول الأفريقية".

ويضم الوفد "المبعوث الخاص للأمين العام أبي بشراي البشير، ومنسق العلاقات مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في إقليم الصحراء (مينورسو) سيدي محمد عمر"، بحسب ما جاء في البيان.

وأضافت الوزارة: "أجريت مناقشات حول حل قضية إقليم الصحراء واستعدادات مجلس الأمن الدولي لتمديد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية".

ونقل البيان عن ممثل جبهة بوليساريو سيدي محمد عمر، "أنهم مستعدون للبحث عن حلول تفاوضية مع المغرب على أساس مبادئ القانون الدولي".

من جهته جدد الجانب الروسي "تأكيده على موقفه الثابت من إيجاد حل سياسي للمشكلة الطويلة الأمد بين المغرب وجبهة البوليساريو وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

ويأتي ذلك وسط حديث عن "أزمة صامتة" بين المغرب وروسيا، أرجعت إلى موقف الأخيرة من أزمة الصحراء الغربية.

وتوالت المؤشرات حول تلك الأزمة منذ مطلع شهر أكتوبر، أبرزها مغادرة السفير الروسي فاليريان شوفيف بشكل مفاجئ للرباط في اتجاه موسكو، وقبل ذلك تعليق المغرب للرحلات الجوية المباشرة مع روسيا دون تفسير للقرار، وإرسال الأخيرة طائرات لإجلاء رعاياها من المملكة، فضلا عن مطالبة روسيا الجامعة العربية بتأجيل الدورة السادسة من "منتدى التعاون الروسي العربي" ، الذي كان من المقرر تنظيمه بالعاصمة المغربية الرباط.

ويعد ملف الصحراء الغربية من أبرز النزاعات في أفريقيا، وابتدأ منذ 1975 مباشرة بعد انسحاب الاستعمار الإسباني، وعرف الملف تطورا كبيرا منذ اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء الغربية، وهو الاعتراف الذي نددت به روسيا واعتبرته "انتهاكا للقانون الدولي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com