لبنان.. حزب الله يتهم "القوات" بمهاجمة المحتجين ضد قاضي انفجار بيروت
لبنان.. حزب الله يتهم "القوات" بمهاجمة المحتجين ضد قاضي انفجار بيروتلبنان.. حزب الله يتهم "القوات" بمهاجمة المحتجين ضد قاضي انفجار بيروت

لبنان.. حزب الله يتهم "القوات" بمهاجمة المحتجين ضد قاضي انفجار بيروت

قالت جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية، اليوم الخميس، إن مسلحين من حزب القوات اللبنانية المسيحي هاجموا محتجين من الجماعة ومن حركة أمل.

وقال حزب الله في بيان: "مجموعات من حزب القوات اللبنانية التي انتشرت في الأحياء المجاورة وعلى أسطح البنايات، مارست عمليات القنص المباشر للقتل المتعمد".

ولقي ما لا يقل عن خمسة من الشيعة بلبنان حتفهم، اليوم الخميس، فيما وصفته السلطات بأنه هجوم على محتجين كانوا متجهين للمشاركة في احتجاج دعت له جماعة حزب الله للمطالبة بعزل قاضي التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت.

ووقع إطلاق النار، اليوم الخميس، عند أحد خطوط التماس في الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت في 1975، ويلقي الضوء على عمق الأزمة السياسية المتعلقة بالتحقيق في الانفجار الكارثي الذي وقع في الرابع من أغسطس آب 2020، ويقوض جهود الحكومة لمواجهة إحدى أبرز حالات الانهيار الاقتصادي في التاريخ.

وفي مشاهد تعيد إلى الأذهان الحرب، بثت قنوات التلفزيون المحلية مقاطع لرصاصات ترتطم بالمباني وترتد عنها، وأشخاص يهرولون بحثا عن مكان للاختباء. وقال مصدر عسكري إن واحدة من الضحايا امرأة أصيبت بطلق ناري أثناء وجودها في منزلها، مضيفا أن جميع القتلى حتى الآن من الشيعة.

وقال شاهد من رويترز، إن المدرسين في مدرسة قريبة طلبوا من الأطفال الاستلقاء ووجوههم إلى الأرض وأيديهم على رؤوسهم.

وقال الجيش اللبناني في بيان، إن إطلاق النار استهدف المحتجين أثناء مرورهم عبر ساحة الطيونة الواقعة في منطقة فاصلة بين الأحياء المسيحية والشيعية.

وقالت جماعة حزب الله وحليفتها، حركة أمل الشيعية، إن مسلحين أطلقوا النار على محتجين من أسطح مبان في بيروت، اليوم الخميس، مصوبين النار على رؤوسهم، في هجوم قالتا إنه استهدف "جر البلد لفتنة".

ودعا رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إلى الهدوء، في حين انتشر الجيش بكثافة في المنطقة قائلا إنه سيطلق النار على أي مسلح في الطريق.

وذكر مصدر عسكري أن إطلاق النار بدأ في منطقة عين الرمانة، ثم تحول إلى تبادل لإطلاق النار.

وذكرت قناة المنار التابعة لحزب الله، أن "شهيدين" وعددا من المصابين نقلوا إلى مستشفى في الضواحي الشيعية الجنوبية.

وقال شهود من رويترز، إن دوي إطلاق النار ظل مسموعا لساعات فضلا عن عدة انفجارات نتجت عن إطلاق قذائف صاروخية في الهواء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com