رئيس الموساد السابق يوسي كوهين: "إيران بعيدة عن إنتاج قنبلة نووية"
رئيس الموساد السابق يوسي كوهين: "إيران بعيدة عن إنتاج قنبلة نووية"رئيس الموساد السابق يوسي كوهين: "إيران بعيدة عن إنتاج قنبلة نووية"

رئيس الموساد السابق يوسي كوهين: "إيران بعيدة عن إنتاج قنبلة نووية"

تتناقل وسائل الإعلام العبرية، تصريحات أدلى بها يوسي كوهين رئيس الاستخبارات الإسرائيلية السابق "الموساد"، اليوم الثلاثاء، أشار خلالها إلى أن إيران بعيدة عن امتلاك السلاح النووي.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن تصريحات كوهين، صدرت خلال مشاركته في مؤتمر نظمته صحيفة "جيروزاليم بوست".

ونبهت الصحيفة إلى أن حديث كوهين يتناقض مع التقارير التي أشارت في وقت سابق إلى أن طهران لديها الكميات الكافية من اليورانيوم المخصب بمستويات 20%، بما يمكنها من إنتاج أول رأس نووية، لو اتخذت القرار.

وقالت إن رئيس "الموساد" السابق لديه تقديرات أخرى، بأن "إيران بعيدة عن امتلاك القنبلة النووية"، ناقلة عنه أن إيران "أصبحت حاليا أكثر عزلة مقارنة بما كانت عليه إبان بلورة الاتفاق النووي مع الدول الكبرى"، والذي تم التوقيع عليه بعد ذلك في عام 2015.



 

وذهب كوهين في مستهل حديثه إلى أن "أمورا غريبة حدثت في إيران، لا يمكنني أن أعلق عليها، وفيما يتعلق بما يدور هناك اليوم، لدي تقديرات مختلفة، وأعتقد أن إيران حاليا ليست قريبة من امتلاك سلاح نووي".

وتابع أن إيران "ليست أقرب اليوم من امتلاك السلاح النووي مقارنة بالماضي"، وأن هذا التأخر جاء "بفضل جهود كبيرة بذلناها (الموساد)"، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن إسرائيل "ستدافع دائما عن نفسها، ولو اختارت إيران في النهاية المسار غير الصحيح، ستضطر إسرائيل للرد".

وأضاف كوهين، الذي نسب للجهاز الذي ترأسه في الفترة بين 2016 حتى عام 2021، العديد من العمليات السرية ضد برنامج إيران النووي، أن لديه اعتقادا بأن "إيران لا تحظى اليوم بنفس التأييد الذي كانت تحظى به في الماضي". موضحا أن إسرائيل "ستضطر لتطوير قدرات تمكنها من العمل باستقلالية، من أجل تنفيذ ما قامت به في الماضي، في العراق وسوريا".

وذهب إلى أن الاتفاق النووي الجديد "ينبغي أن يصاغ من البداية بشكل كلي، وليس فقط مجرد تعديل بند واحد".

ونوهت "إسرائيل اليوم"، إلى أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت، كان قد سبق كوهين، وتحدث خلال المؤتمر ذاته عن البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت عن بينيت القول "إنه تحدث مع العديد من الزعماء، مثل الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وآخرين في هذا الصدد".



 

وبين أن إيران "تنتهك تعهداتها التي وردت بالاتفاق النووي... لن ننتظر، وأتعشم أن يحملهم العالم المسؤولية، سأعمل على هذا الملف خلال الشهور القريبة".

ووفق الصحيفة، تأتي هذه الكلمات بعد يومين من تصريح أدلى به رئيس وكالة الطاقة النووية في إيران محمد إسلامي لوكالة أنباء إيرانية، أشار خلاله إلى "إحراز تقدم جوهري" على صعيد امتلاك القنبلة النووية.

وزعم أن "برنامج إيران النووي مخصص للأغراض السلمية، وهدفه خدمة المصالح الوطنية".

وذكّرت الصحيفة العبرية بتأكيدات لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الشهر الماضي، بأن تقريرا أرسل للوكالة الدولية للطاقة الذرية، جاء فيه أن إيران "أصبحت على مسافة أسابيع فقط من تصنيع القنبلة النووية"، بينما تعتقد مصادر بالإدارة الأمريكية أن طهران ستستكمل هذه المسيرة خلال شهور.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com