إسرائيل تعين ديفيد غوفرين سفيرا لها في المغرب
إسرائيل تعين ديفيد غوفرين سفيرا لها في المغربإسرائيل تعين ديفيد غوفرين سفيرا لها في المغرب

إسرائيل تعين ديفيد غوفرين سفيرا لها في المغرب

أكد القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في المغرب ديفيد غوفرين، خبر تعيينه رسميا سفيرا لإسرائيل بالمغرب.

وغرد غوفرين على تويتر قائلا "أتشرف أن أشارك متابعي وأصدقائي من جميع أنحاء العالم خبر تعييني سفيرا رسميا لدولة إسرائيل بالمغرب."

وأضاف "أشكر بهذه المناسبة كل شركائنا بالمغرب وخارجه على مجهوداتهم لإرساء السلم والسلام. سوف نتابع عملنا للسير نحو تطوير العلاقات المشتركة لصالح البلدين الشقيقين."

وكانت صحيفة "يدعوت أحرنوت" أعلنت يوم الأحد، عن مصادقة لجنة التعيينات في وزارة الخارجية الإسرائيلية على تعيين غوفرين سفيرا لها بالرباط.

وحل غوفرين بالمغرب في يناير 2021 ليشغل منصب القائم بأعمال سفارة بلاده هناك، قبل تعيينه رسميا سفيرا لتل أبيب لدى الرباط.

وبدأ غوفرين في عام 1989 العمل في السفارة الإسرائيلية في مصر، وفي منتصف التسعينيات شغل منصب السكرتير الأول للسفارة الإسرائيلية لدى القاهرة، ثم سفيرا لدى مصر حتى عام 2019.

وفي وقت لاحق، عمل في الوفد الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة في نيويورك كمستشار سياسي.

وهو حاصل على الدكتوراه في علوم الإسلام والشرق الأوسط من الجامعة العبرية، وله مقالات أكاديمية عدة حول قضايا الشرق الأوسط والمنطقة، ويتحدث اللغة العربية بطلاقة.

واستأنف المغرب العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل رسميا، بعد توقيع الطرفين والولايات المتحدة على إعلان ثلاثي يوم الـ22 من ديسمبر/ كانون الأول 2020، خلال زيارة الوفدين الأمريكي والإسرائيلي للرباط واجتماعهما بالعاهل المغربي محمد السادس.

وكان الوفد الأمريكي برئاسة مستشار دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر، والوفد الإسرائيلي برئاسة المستشار الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي مائير بن شبات.

وأعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في المؤتمر الصحفي المشترك بين ممثلي الدول الثلاث، عن إقامة علاقات دبلوماسية سلمية ودية وكاملة بين المغرب وإسرائيل لخدمة السلام في المنطقة وتعزيز الأمن الإقليمي، كما جاء في كلمته.

ويعتزم البلدان إقامة مبادلات تجارية، وتعاون في مختلف المجالات العلمية والصناعية والسياحية، وقد وصلت بالفعل أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى مراكش يوم الـ25 من يوليو الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com