إيران تسخر وسائل إعلام موجهة لنشر أفكار ومعتقدات النظام في أفريقيا
إيران تسخر وسائل إعلام موجهة لنشر أفكار ومعتقدات النظام في أفريقياإيران تسخر وسائل إعلام موجهة لنشر أفكار ومعتقدات النظام في أفريقيا

إيران تسخر وسائل إعلام موجهة لنشر أفكار ومعتقدات النظام في أفريقيا

كشف تقرير إخباري اليوم الثلاثاء، عن استعانة النظام الإيراني، بوسائل إعلام موجهة لعدد من الدول الأفريقية؛ وذلك بغية الترويج لأفكاره ومعتقداته، سواء السياسية أو المذهبية العقائدية.

وقال التقرير المنشور على موقع "إيران واير" المعارض، إن "إيران تعتمد على شبكة تلفاز تدعى (هوسا تي في)، موجهة للناطقين باللغة الهوسية، لسكان دول أفريقية، منها، نيجيريا وليبريا والنيجر وساحل العاج وتوغو وغانا، إضافة إلى بوركينا فاسو.

وأوضح التقرير، أن "المسؤولين في هيئة الإذاعة والتلفاز الإيراني، يؤكدون أن هدف إطلاق ودعم، الشبكة الإخبارية، يأتي للترويج لنهج الجمهورية، ومكافحة حملة معاداة إيران".

وأشار، إلى أن "هيئة الإذاعة والتلفاز الإيراني، أعلنت في أيلول/سبتمبر العام 2017، عن تأسيس شبكة (هوسا تي في)، باعتبارها أول شبكة إيرانية خاصة بأفريقيا"؛ وذلك لإيجاد منبر جديد لـ"بروباغندا" النظام الإيراني.

وأعاد التقرير، التذكير بتحذيرات خبراء إعلام من أهداف إطلاق إيران للشبكة الإعلامية، منهم الصحفي المصري البارز، أشرف عبد المنعم، والذي قال في مقال نشر بجريدة الأهرام تموز/يوليو 2018: "إن (هوسا تي في)، أجدد أسلحة إيران الإعلامية، والتي تستهدف غرب أفريقيا".

ولفت التقرير إلى أن "رئيس هيئة الإذاعة التلفاز الإيراني الجديد، بيمان جبلي، والمقرب من المرشد الأعلى، علي خامنئي، أكد في العام 2020 على محورية دور شبكة "هوسا تي في" في "تدعيم الصلات بين (إيران الثورة) وشعوب أفريقيا".

أما عن محتوى الشبكة التليفزيونية، فكشف التقرير أن "(هوسا تي في) تعتمد على مدح شخصيات إيرانية بارزة كالجنرال في الحرس الثوري، قاسم سليماني، أو شخصيات شيعية أفريقية مقربة من نظام طهران، وأبرزهم المرجع الشيعي النيجيري إبراهيم زكزاكي".

وذكر التقرير أن "موقع (هوسا تي في) نشر فيلم وثائقي وصف سليماني بـ"الشخصية الإستراتيجية" و"النموذج الكامل" لنشر نفوذ النظام الإيراني.

ولفت إلى أن "هوسا تي في" تبث بشكل مباشر وبصورة أساسية أي خطابات لكل من المرشد الإيراني، وزعيم جماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصر الله، والمرجع الشيعي النيجيري، إبراهيم زكزاكي.

كما تعتمد إيران على الشبكة، لتحريض مواطني دول غرب أفريقيا ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، عبر نشر موضوعات تتهم الدولتين بالتورط في عمليات أمنية وقرصنة طالت طهران، بحسب التقرير.

أما عن تمويل "هوسا تي في"، فأكد تقرير "إيران واير" أن "هيئة التلفاز الإيرانية، لا تكشف عن حجم موازنة الشبكة المذكورة ضمن موازنتها العامة؛ رغم الانتقادات المحلية المتصاعدة حول شفافية الكشف عن حجم الإنفاق على وسائل الإعلام الموجهة للخارج".

وختم التقرير حديثه قائلا: "إن حجم المواد الإعلامية المغلوطة المنشورة على هذه الشبكة كبير للغاية، إذ شأنها شأن وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية، تعمل على الترويج لصالح النفوذ الأيديولوجي لمختلف مناطق العالم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com