السعودية تؤكد إجراء مباحثات مع إيران الشهر الماضي
السعودية تؤكد إجراء مباحثات مع إيران الشهر الماضيالسعودية تؤكد إجراء مباحثات مع إيران الشهر الماضي

السعودية تؤكد إجراء مباحثات مع إيران الشهر الماضي

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الأحد أن بلاده أجرت مباحثات مع إيران الشهر الماضي، هي الأولى منذ تسلم المتشدد ابراهيم رئيسي الرئاسة في طهران، معربا عن أمله أن تعالج الملفات العالقة بين البلدين.

وأجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون جولات عدة من المباحثات خلال الأشهر الماضية في العاصمة العراقية، كشف عنها للمرة الأولى في نيسان/أبريل الماضي خلال فترة رئاسة حسن روحاني، وقد حققت "تقدما جادا" بشأن أمن الخليج، على ما كشف مسؤول إيراني.

وكشف مسؤولون عراقيون أن الجانبين استأنفا المباحثات الشهر الماضي في بغداد، لكن الرياض وطهران لم تؤكدا ذلك علنا.

وقال الوزير "بن فرحان" في مؤتمر صحفي جمعه مع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في الرياض: "بالنسبة للمفاوضات مع الجانب الإيراني الجولة الرابعة تمت في 21 أيلول/سبتمبر".

وأضاف: "لا تزال هذه المحادثات في مرحلتها الاستكشافية نأمل أن تضع أساسا لمعالجة المواضيع العالقة بين الطرفين، سوف نسعى ونعمل على تحقيق ذلك".

ولم يشر فرحان إلى مكان عقد الاجتماع ومضمونه أو إلى مستوى التمثيل.

وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في كانون الثاني/يناير 2016، إثر هجوم على سفارتها في العاصمة الإيرانية وقنصليتها في مشهد (شمال شرق).

وصعد المتمردون الحوثيون أخيرا من هجماتهم على مدن جنوب المملكة بواسطة الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية، وشهد أيلول/سبتمبر الفائت سبعة هجومات كان أبرزها هجوم بصاروخ بالستي أسفر عن إصابة طفلين في الدمام في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط.

بدوره، أعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي بوريل عن أمله في التوصل لتسوية للنزاع اليمني المستمر منذ 7 سنوات.

وقال بوريل: "ما يحدث في اليمن مأساة رهيبة للناس هناك وله تأثير على المنطقة بأسرها".

وناشد "جميع أطراف هذا النزاع على تقديم الدعم الكامل للتوصل لتسوية سلمية للنزاع" مشيرا إلى ضرورة أن "تبدأ المفاوضات بوقف إطلاق النار".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com