ليبيا.. إدانات حقوقية لحملة أمنية ضد مهاجرين في طرابلس
ليبيا.. إدانات حقوقية لحملة أمنية ضد مهاجرين في طرابلسليبيا.. إدانات حقوقية لحملة أمنية ضد مهاجرين في طرابلس

ليبيا.. إدانات حقوقية لحملة أمنية ضد مهاجرين في طرابلس

أدانت منظمتان حقوقيتان ليبيتان، اليوم الأحد، الحملة الأمنية التي استهدفت مهاجرين في حي قرقارش بالعاصمة الليبية طرابلس.

وشنت السلطات الأمنية، اعتبارا من يوم الجمعة الماضي، حملة على الحي؛ بهدف "القضاء على أوكار صناعة وترويج الخمور والمخدرات ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وإزالة المباني والعشوائيات المقامة بالمخالفة في المنطقة".

واستنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا "الاستخدام المفرط للقوة أثناء تنفيذ العملية الأمنية ضد عدد من المواطنين الليبيين والمهاجرين غير الشرعيين المقيمين بالمنطقة".

وأعربت اللجنة في بيان لها عن إدانتها الشديدة لما صاحب هذه العملية من "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وذكرت أن "غالبية المهاجرين وطالبي اللجوء ممن تم القبض عليهم والبالغ عددهم 4000 مهاجر غير شرعي، أغلبهم من المسجلين لدى بعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين".

وأوضح البيان أن "لديهم شهادات طالبي لجوء وتواجدهم في منطقة قرقارش عبارة عن تواجد مؤقت إلى حين ترحيلهم خارج ليبيا من خلال رحلات العودة الطوعية والإجلاء الإنساني للمهاجرين".

وبينت اللجنة أنه "ترتب على هذه العملية الأمنية تعرض مهاجر شاب لإطلاق نار أودى بحياته، بينما جُرح خمسة مهاجرين آخرين جراء إصابتهم بإطلاقات نارية، اثنان منهم في حالة خطرة وهم الآن في العناية المركزة".

بدورها، قالت مؤسسة "بلادي" لحقوق الإنسان، إنه تم رصد "العديد من الانتهاكات خصوصا بحق الأطفال والنساء، حيث تم القبض عليهم بطرق مهينة لم تراع أوضاعهم ولا أعمارهم ولا أوضاعهم الصحية" .

وأضافت المؤسسة في بيانها الذي جاء مشابها لما ورد في بيان اللجنة الوطنية، أن "غالبية من تم القبض عليهم هم من المسجلين لدى مفوضية اللاجئين ولديهم أوراق وأرقام، والدولة الليبية هي من سمحت بوجود مكاتب المفوضية في السراج وقرجي".

واعتبرت أن "القول إنهم غير شرعيين مناف لما تعهدت الدولة به وسوف يضعها في محك قانوني دولي خطير".

وكانت وزارة الداخلية، أعلنت أمس السبت، انتهاء المرحلة الأولى من الخطة الأمنية للقضاء على أوكار صناعة وترويج الخمور والمخدرات ومكافحة الهجرة غير الشرعية وإزالة المباني والعشوائيات المقامة بالمخالفة في منطقة قرقارش بطرابلس.

وقالت إنه "سيتم الشروع في تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة، والتي تستهدف حصر المنازل والعشوائيات وإثباتها في محاضر جمع الاستدلالات، وتأمين الجهات المختصة في إزالة العشوائيات المنتشرة في الأزقة، وفقا للمخطط العام بالمنطقة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com