براغ تستبدل منظومة دفاع جوي سوفييتية بأخرى إسرائيلية
براغ تستبدل منظومة دفاع جوي سوفييتية بأخرى إسرائيليةبراغ تستبدل منظومة دفاع جوي سوفييتية بأخرى إسرائيلية

براغ تستبدل منظومة دفاع جوي سوفييتية بأخرى إسرائيلية

أعلنت الحكومة التشيكية الاثنين أنها اشترت من إسرائيل منظومة دفاع جوي مكونة من أربع بطاريات صواريخ قصيرة المدى من طراز "سبايدر"، لكي تحل بحلول العام 2026 محل منظومتها الدفاعية الراهنة التي تعود إلى الحقبة السوفييتية.

وقالت وزارة الدفاع التشيكية في بيان إنها أبرمت عقداً بقيمة 13.7 مليار كرونة تشيكية (540 مليون يورو) لشراء هذه البطاريات الأربع التي تصنّعها مجموعة "رافاييل" الإسرائيلية العامة.

وينص العقد على أن تساهم شركات تشيكية في إنتاج هذه البطاريات بنسبة تزيد عن 30% من القيمة الإجمالية للصفقة.

ولفتت الوزارة في بيانها إلى أنها قررت شراء هذه المنظومة بعدما درست عروضاً من سبعة منتجين عرضوا عليها تسعة أنظمة دفاع جوي مختلفة.

وقال البيان: "لقد تبين بنتيجة المقارنة أن نظام سبايدر الإسرائيلي هو الأكثر فاعلية. إنه حل يتكيف مع الاحتياجات التشيكية ويتوافق مع معايير حلف شمال الأطلسي وينص على مساهمة من الصناعة التشيكية".

ونقل البيان عن وزير الدفاع لوبومير متنار إشادته بهذه الصفقة باعتبارها خطوة إلى الأمام على طريق التخلص من نظام سوفييتي الصنع يعود إلى حقبة السبعينيات "ولم يعد يلبي معايير الدفاع الجوي الحالية".

وانضمت تشيكيا إلى حلف شمال الأطلسي في 1999 بعد عشر سنوات من إطاحة تشيكوسلوفاكيا السابقة بالنظام الشيوعي التوتاليتاري الذي حكمها على مدى أربعة عقود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com