الأردن يعيد فتح المعبر الرئيسي مع سوريا كاملا يوم الأربعاء
الأردن يعيد فتح المعبر الرئيسي مع سوريا كاملا يوم الأربعاءالأردن يعيد فتح المعبر الرئيسي مع سوريا كاملا يوم الأربعاء

الأردن يعيد فتح المعبر الرئيسي مع سوريا كاملا يوم الأربعاء

قال مسؤولون حكوميون وآخرون في قطاع الصناعة إن الأردن سيعيد فتح معبره الحدودي الرئيسي مع سوريا بالكامل اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل، في الوقت الذي وصل فيه فريق سوري رفيع المستوى إلى العاصمة عمّان لبحث كيفية تسهيل تدفق البضائع، الذي تضرر من جائحة كورونا والصراع الدائر منذ عشر سنوات.

وعلى الرغم من أن معبر جابر مفتوح منذ عام 2018، بعد أن طردت الحكومة السورية المعارضين المسلحين من جنوب سوريا، إلا أن التجارة لم تنتعش بعد إلى مستوى المليار دولار قبل الحرب.

وقال مسؤولون إن الجائحة أدت إلى اتخاذ إجراءات في محاولة لوقف انتقال فيروس كورونا، وإن هذه القيود سترفع اعتبارا من يوم الأربعاء المُقبل.

وقالوا إن وفدًا تجاريًا زائرًا من سوريا برئاسة وزراء الاقتصاد والتجارة والزراعة والمياه والكهرباء سيناقش أيضا رفع الحواجز الجمركية.

وعبر نائب رئيس غرفة التجارة الأردنية جمال الرفاعي عن أمله في أن تؤدي التحركات إلى استعادة التعاملات التجارية التي كانت موجودة قبل الصراع، واستئناف تجارة الترانزيت المربحة.



وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) قرارًا صادرًا عن وزير الداخلية مازن الفراية، يقضي بإعادة فتح الحدود الأردنية السورية ‏‏(مركز حدود جابر) اعتباراً من صباح يوم الأربعاء المُقبل، ووفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين.

ويأتي القرار، بحسب الداخلية الأردنية، لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين، ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة، كما جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء خلال زيارته ‏مركز حدود جابر في الـ8 من شهر تموز/يوليو الماضي.

في حين ثمّن رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، قرار الحكومة إعادة فتح الحدود الأردنية السورية (مركز حدود جابر).

وقال إن فتح الحدود مع سوريا قرار بالاتجاه الصحيح لتنشيط الحركة التجارية من جهة، وحركة الترانزيت من الأراضي الأردنية إلى دول الجوار، من جهة أخرى، إضافة لتصدير السلع والمنتجات الأردنية إلى دول أوروبا ولبنان.

وأضاف الكباريتي أن "العلاقات الأردنية السورية تربطها مصالح مشتركة، لا سيما ما يتعلق بالإجراءات اللوجستية والنقل البري والترانزيت"، مشيراً إلى أن إغلاق مركز حدود جابر أثّر سلباً على الحركة التجارية والاقتصادية للبلدين الشقيقين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com