تصاعد الاحتجاجات في شرق السودان وإغلاق شركات التعدين
تصاعد الاحتجاجات في شرق السودان وإغلاق شركات التعدينتصاعد الاحتجاجات في شرق السودان وإغلاق شركات التعدين

تصاعد الاحتجاجات في شرق السودان وإغلاق شركات التعدين

تصاعدت وتيرة الاحتجاجات في شرق السودان لليوم الثاني على التوالي، وجرى يوم السبت إغلاق شركات التعدين، وميناء بشائر، والميناء الجنوبي، وسط دعوات لاستمرار التصعيد وإعلان عصيان مدني، وإغلاق الإقليم الشرقي بالكامل.

ونفذ محتجون في شرق السودان، الجمعة، إغلاقا شاملا لطرق حيوية في ولاياته الثلاث "البحر الأحمر – كسلا- القضارف"، إضافة إلى الطريق الرئيس الرابط بين بورتسودان والعاصمة الخرطوم.

وأغلق المحتجون الميناء الرئيس ومنعوا عبور الصادرات والواردات السودانية؛ احتجاجا على عدم إلغاء مسار الشرق في مفاوضات السلام أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وطالب عضو اللجنة المركزية للحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم) عبدالمطلب عطية الحكومة الانتقالية بعدم التساهل مع خطوة إغلاق الطريق القومي بشرق السودان، وحسم الأمر بفرض هيبة الدولة.



وقال عطية لـ"إرم نيوز"، إن "الأدوات التصعيدية التي استخدمها قادة الاحتجاج بشرق السودان غير شرعية"، معتبرا "إغلاق الطريق القومي جريمة وانتهاكا للقانون"، وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه ذلك، وقال إن "الحلول يجب أن تكون قانونية غير سياسية لجهة أن هنالك تعطيلا لمصالح المواطنين لا يمكن السكوت عنه".

ويطالب المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات، قائد الاحتجاجات بشرق السودان، بإلغاء مسار الشرق في اتفاق سلام السودان الموقع في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتنفيذ مقررات مؤتمر سنكات، فضلا عن منبر تفاوضي منفصل وجديد حول قضايا الشرق بين الحكومة والمجلس.

وكشف رئيس نقابة هيئة الموانىء البحرية، عبود الشربيني، عن زيارة وفد رفيع المستوى من مجلس السيادة والوزراء برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي، الأحد، إلى شرق السودان للجلوس مع ناظر قبيلة الهدندوة ورئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بشرق السودان محمد الأمين ترك؛ للوقوف على تطورات الأحداث الأخيرة وبحث سبل التهدئة.



وقال الشربيني إن هنالك أكثر من 120 شاحنة مكدسة بالميناء الجنوبي لبورتسودان محملة بالبضائع المختلفة بفعل الإغلاق، إضافة إلى عدم السماح لأي سيارات أخرى بالدخول عبر الطرقات الأخرى منذ الجمعة.

وشدد الشربيني، في حديثه لـ"إرم نيوز"، على تمسك أبناء الشرق بتحقيق مطالبهم، وقال إنه "ما لم يتم ذلك فإن التصعيد سيتواصل ولن يكون هنالك أي تراجع".

وقال الناظر محمد الأمين تِرك، رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بشرق السودان، قائدة الاحتجاجات، إن "الإغلاق في مرحلته الأولى يشمل الموانىء والطريق القومي الخرطوم – بورتسودان عند منطقة العقبة، والطريق البري إلى مصر، ويشمل ذلك المتحركات الحكومية ويستثني السيارات الدبلوماسية والبصات السفرية ومطار بورتسودان".

وظل المجلس يهدد بالإغلاق الشامل للشرق منذ أغسطس/ آب الماضي، وأعطى الحكومة مهلة، ضمن اتفاق مع والي ولاية البحر الأحمر عبدالله شنقراي لتنفيذ مطالبه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com