الجزائر.. الأخوان القروي يواجهان عقوبات بالسجن تصل إلى عشر سنوات
الجزائر.. الأخوان القروي يواجهان عقوبات بالسجن تصل إلى عشر سنواتالجزائر.. الأخوان القروي يواجهان عقوبات بالسجن تصل إلى عشر سنوات

الجزائر.. الأخوان القروي يواجهان عقوبات بالسجن تصل إلى عشر سنوات

وجّه القضاء الجزائري بصفة رسمية جملة من التهم للسياسي ورجل الأعمال التونسي نبيل القروي وشقيقه النائب بالبرلمان غازي القروي اللذين قبض عليهما قبل أسبوعين بعد أن دخلا الأراضي الجزائرية بصفة غير شرعية.

وبحسب التهم التي تم توجيهها إلى الأخوين القروي، فإن الرجلين يواجهان عقوبات بالسجن قد تصل إلى عشر سنوات.

وبحسب مصادر قضائية جزائرية، فإن التهم الموجهة للشقيقين نبيل وغازي قروي، من القطب الجزائري المتخصص بقسنطينة، هي "المشاركة في تهريب المهاجرين من طرف جماعة إجرامية منظمة" ويتم فيها الإحالة إلى القضاء استنادا إلى المادة 303 ـ الفقرة 5 والمادة 42 من قانون العقوبات، كما وجّهت لهما تهمة "الدخول والإقامة في التراب الجزائري بطريقة غير شرعية استنادا إلى المواد 4 و44 و7 و8 من قانون دخول الأجانب.

وتنص المادة 303 على أنه "يعد تهريبا للمهاجرين القيام بتدبير الخروج غير المشروع من التراب الوطني لشخص أو عدة أشخاص من أجل الحصول، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، على منفعة مالية أو أي منفعة أخرى، ويعاقب على تهريب المهاجرين بالحبس من 3 سنوات إلى خمس 5 سنوات وبغرامة من 300 ألف إلى 500 ألف دينار".

أما المادة 42 من قانون الأجانب، فتشير إلى أن "كل أجنبي امتنع عن تنفيذ قرار الإبعاد أو قرار الطرد إلى الحدود أو الذي تم إبعاده أو طرده إلى الحدود ودخل مـن جديد إلى الإقـليم الجزائري دون رخـصة، يعاقب بالحبس من سنتين إلى 5 سنوات".

ونقلت إذاعة "موزاييك" المحلية عن مسؤول في الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان  أن الرابطة كلّفت محاميين اثنين للدفاع عن الشقيقين نبيل وغازي، قاما بزيارتهما في السجن، مع وجود محاميين آخرين أحدهما من نقابة تبسة والآخر من نقابة قسنطينة، وفق قوله.

وكان الشقيقان نبيل وغازي قروي قد مثلا بتاريخ 4 سبتمبر / أيلول الجاري، أمام قاضي التحقيق بالقطب القضائي الجزائي المتخصص بقسنطينة، الذي أمر بإيداعهما السجن بعد أن تمت متابعتهما من طرف النيابة العامة بجنحة الدخول إلى التراب الجزائري واجتياز الحدود بطريقة غير شرعية، وجناية "تهريب المهاجرين وفقا للمادة 303 من قانون العقوبات التي جرمت هذا النوع من الأفعال إذا تم ارتكابها بتوفر ظروف استعمال وظيفة الفاعل لتسهيل ارتكاب الجريمة، أو إذا تم ارتكابها من طرف أكثر من شخص أو باستعمال السلاح أو التهديد باستعماله، أو إذا ارتكبت الجريمة من طرف جماعة إجرامية منظمة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com