بريطانيا: لن نعترف بحكومة طالبان لكننا سنتعامل مع الواقع الجديد
بريطانيا: لن نعترف بحكومة طالبان لكننا سنتعامل مع الواقع الجديدبريطانيا: لن نعترف بحكومة طالبان لكننا سنتعامل مع الواقع الجديد

بريطانيا: لن نعترف بحكومة طالبان لكننا سنتعامل مع الواقع الجديد

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، يوم الجمعة، إن بريطانيا لن تعترف بحكومة طالبان الجديدة في كابول، لكن سيتعين عليها التعامل مع الواقع الجديد في أفغانستان.

وأكد راب، أن بلاده لا تريد كذلك أن تشهد أفغانستان انهيارا في النسيج الاجتماعي والاقتصادي، مشيرا خلال زيارة لباكستان إلى أنه "لم يكن ممكنا إجلاء نحو 15 ألفا من كابول بدون بعض التعاون مع طالبان".

وأضاف: "ندرك بالفعل أهمية أن نظل قادرين على الحوار ووجود خط مباشر للاتصالات".

وتعكس تصريحات راب، التوازن الذي تسعى بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا لتحقيقه في أعقاب انتصار طالبان وانهيار الحكومة المدعومة من الغرب.

وتخشى الدول الغربية من أن تخلف أزمة إنسانية وشيكة في أفغانستان وانهيار اقتصادي مئات الآلاف من اللاجئين.

كما أنها قلقة أيضا من عدم التزام طالبان بتعهداتها بعدم إعادة أفغانستان إلى النظام المتشدد الذي طبقته في فترة حكمها السابقة قبل 2001.

وقال راب: "قطعت طالبان سلسلة من التعهدات، بعضها إيجابي على مستوى الكلمات. نحن في حاجة لاختبارها ومعرفة إن كانت ستترجم إلى أفعال".

وأضاف أنه "من المهم في هذه المرحلة أن نقيم أو نحكم على طالبان بهذه الاختبارات المبدئية وربما المتواضعة للغاية لمعرفة مدى التزامها بتعهداتها".

وأشار إلى أن بريطانيا أفرجت عن شريحة أولى قيمتها 30 مليون جنيه استرليني (41.5 مليون دولار) من مساعدات إنسانية للدول المجاورة لأفغانستان التي قد تتحمل وطأة أي نزوح كبير للاجئين.

وذكر أن ميزانية المساعدة المقدمة لأفغانستان زادت إلى 286 مليون جنيه، لكن المدفوعات المستقبلية ستكون عبر جماعات إغاثة.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قالت مصادر في حركة طالبان إن الملا بردار، رئيس المكتب السياسي للحركة والمشارك في تأسيسها، سيقود الحكومة الأفغانية التي سيعلن عنها قريبا.

وذكرت ثلاثة مصادر لـ"رويترز"، أن الملا محمد يعقوب، ابن مؤسس الحركة الراحل الملا عمر، وشير محمد عباس ستانيكزاي سيتوليان منصبين مهمين في الحكومة.

وأفاد مسؤول بالحركة طلب عدم نشر اسمه: "وصل جميع القادة الكبار إلى كابول حيث وصلت الاستعدادات لإعلان الحكومة الجديدة إلى مراحلها الأخيرة".

وصرح مسؤول آخر من طالبان بأن هبة الله أخوند زاده، الزعيم الديني للحركة، سيركز على الأمور الدينية والحكم في إطار الشريعة الإسلامية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com