عناصر مسلحة تداهم منازل بحي سوق الأحد في ترهونة الليبية
عناصر مسلحة تداهم منازل بحي سوق الأحد في ترهونة الليبيةعناصر مسلحة تداهم منازل بحي سوق الأحد في ترهونة الليبية

عناصر مسلحة تداهم منازل بحي سوق الأحد في ترهونة الليبية

قال شهود عيان الإثنين، إن عناصر قوة 444 التابعة لأركان قوات غرب ليبيا داهمت منازل في حي سوق الأحد في مدينة ترهونة وأخرجت ساكنيها منها بالقوة.

وأضاف شهود العيان في تصريحات لـ"إرم نيوز" إن العناصر المسلحة اعتدت على بعض المواطنين الذين رفضوا الخروج من منازلهم.

وبحسب الشهود فإن الغرض من إخراج السكان من منازلهم هو منح مساكنهم لأشخاص موالين لقوة 444 وإخراج السكان الأصليين بتهمة تأييدهم للقوات المسلحة في فترة حرب طرابلس.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي، عناصر مسلحة تتجول بين المساكن وسط صراخ النساء.

تجدر الإشارة إلى أن الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق السابقة لا تزال تفرض حصارا اقتصاديا وخدميا على مدينة ترهونة، منذ نحو عام كامل، ضمن حرب التجويع التي تشنها للانتقام من سكان المدينة على دعمهم للجيش الليبي.

https://dai.ly/x83uloj

وشمل الحصار الذي تفرضه الميليشيات على المدينة قطع الخدمات الأساسية بشكل ممنهج لفترات طويلة تشمل المياه والكهرباء والاتصالات الهاتفية والإنترنت مع استهدافات عشوائية بالقصف بالأسلحة المتوسطة، وأيضا إيقاف مواطني ترهونة في البوابات على مداخل المدينة، والخطف على الهوية.

وطالت عمليات الحصار، الخدمات الصحية حيث توقفت وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ترهونة بسبب انقطاع مصادر الطاقة عن المدينة، كما أن السكان يتجهون كيلومترات خارج المدينة لإجراء المكالمات الهاتفية أو الاتصال بالإنترنت.

يذكر أن بضع جهات حقوقية أصدرت بيانات إدانة حول محاصرة ترهونة واستخدام التجويع كسلاح في المعارك ضد المدنيين والمدن بصفة عامة.

ووصفت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا حصار مدينة ترهونة من قبل الميليشيات بأنها "جريمة ضد الإنسانية".

ودعت البعثة الأممية إلى ليبيا إلى فتح تحقيق في عمليات النهب وتدمير الممتلكات في ترهونة والأصابعة، بعد انسحاب الجيش الليبي من غرب ليبيا وهو ما فتح المجال للميليشيات لفرض سيطرتها بالكامل على المدينة.

كما أشار المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، إلى إن ميليشيات مدعومة من أنقرة تمارس عمليات تخريب ونهب داخل مدينة ترهونة، كاشفا عن أن طائرات تركية مسيرة استهدفت مدينة ترهونة، بالإضافة إلى القصف بالمدفعية الثقيلة، في منطقة مليئة بالمدنيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com