طالبان تعلن سيطرتها الكاملة على قندهار ثاني أكبر مدن أفغانستان
طالبان تعلن سيطرتها الكاملة على قندهار ثاني أكبر مدن أفغانستانطالبان تعلن سيطرتها الكاملة على قندهار ثاني أكبر مدن أفغانستان

طالبان تعلن سيطرتها الكاملة على قندهار ثاني أكبر مدن أفغانستان

أعلنت حركة طالبان، فجر الجمعة، أنها استولت على قندهار، ثاني أكبر مدينة في أفغانستان، ما يترك العاصمة فقط وبعض الجيوب حولها تحت سيطرة قوات الحكومة الأفغانية.

وقال متحدث باسم طالبان، عبر حساب موثق على تويتر، إنه "تم فتح قندهار بالكامل.. المجاهدون وصلوا إلى ساحة الشهداء في المدينة".

وأكد أحد سكان المدينة هذه المزاعم، قائلا لوكالة فرانس برس إن القوات الحكومية يبدو أنها انسحبت بشكل جماعي إلى منشأة عسكرية خارج المدينة.

وكان مصدر أمني أفغاني قال، في وقت سابق، إن "اشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي طالبان تجري داخل مدينة قندهار"، مشيرا إلى أنه تم وقف جميع الرحلات من وإلى مطار المدينة بسبب تلك الاشتباكات.



وجاء إعلان طالبان سيطرتها على قندهار بعد ساعات قليلة من سيطرة الحركة أيضا، يوم الخميس، على مدينة هرات، ثالث كبرى المدن في أفغانستان، وفق ما أفاد مسؤول أمني وصفته "فرانس برس" بأنه رفيع المستوى.

وقال المصدر إن طالبان "استولت على كل شيء" في مدينة هرات، مشيرا إلى أن القوات الأفغانية انسحبت إلى قاعدة عسكرية في بلدة غزارة القريبة؛ وذلك بهدف "تجنب مزيد من الأضرار في المدينة".

وسيطرة طالبان على مدينتين رئيسيتين تزيد الضغط على الحكومة المحاصرة، قبل أسابيع قليلة من انتهاء المهمة العسكرية الأمريكية في البلاد.

وبحسب "أسوشيتد برس"، يمثل الاستيلاء على قندهار وهرات "أكبر الجوائز" حتى الآن لطالبان، التي استولت على 12 من عواصم المقاطعات الأفغانية البالغ عددها 34، في إطار حملة خاطفة استمرت أسبوعا.



وسيطرت حركة طالبان كذلك على مدينة غزنة، وفق ما أفاد نائب محلي بارز لـ"فرانس برس"، يوم الخميس.

ومدينة غزنة هي أقرب عاصمة ولاية من كابول، إذ تبعد عنها 150 كيلو مترا فقط، ويشن المتشددون هجوما عليها منذ أيار/ مايو الماضي، مع بدء انسحاب القوات الأجنبية، الذي من المقرر أن يُستكمل بحلول نهاية الشهر الجاري.

"الشعب يريدنا"

واعتبر متحدث باسم حركة طالبان، يوم الخميس، أن السقوط السريع للمدن الكبرى في أفغانستان يشير إلى ترحيب الأفغان بالحركة.

وقال المتحدث في تصريحات تلفزيونية: "الشعب الأفغاني يريدنا ويرحب بنا، وسقوط المدن الكبرى بسرعة مؤشر على ذلك".

وأضاف: "لن نغلق الباب أمام المسار السياسي".

رسالة طمأنة أمريكية

ورغم تمدد طالبان واقتراب موعد استكمال الانسحاب الأمريكي، أكدت الولايات المتحدة أنها "لا تزال تدعم الأمن والاستقرار" في أفغانستان.



وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن وزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين تحدثا مع الرئيس الأفغاني أشرف غني، يوم الخميس، وأبلغاه بأن الولايات المتحدة "لا تزال تدعم الأمن والاستقرار في أفغانستان في مواجهة عنف حركة طالبان".

وأضافت الوزارة: "قال الوزيران أنتوني بلينكن ولويد أوستن للرئيس غني إن واشنطن تخفض وجودها المدني في كابول في ضوء تطور الوضع الأمني، وستزيد وتيرة رحلات الهجرة للأفغان الذين ساعدوا الجهود الأمريكية في أفغانستان".

وذكر البيان أن "الوزيرين قالا أيضا إن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على علاقات دبلوماسية وأمنية قوية مع الحكومة الأفغانية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com