العراق.. توتر أمني في السليمانية على وقع صراع بافل طالباني ولاهور جنكي‎
العراق.. توتر أمني في السليمانية على وقع صراع بافل طالباني ولاهور جنكي‎العراق.. توتر أمني في السليمانية على وقع صراع بافل طالباني ولاهور جنكي‎

العراق.. توتر أمني في السليمانية على وقع صراع بافل طالباني ولاهور جنكي‎

تشهد محافظة السليمانية، في إقليم كردستان، انتشارًا أمنيًا، وتوترًا، بسبب الصراع الحاصل بين رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، وابن عمه لاهور شيخ جنكي، في ظل امتلاك الجانبين مسلّحين وقوات شبه رسمية.

ومنذ أسابيع تعيش مدينة السليمانية، على وقع أزمة اندلعت بشكل مفاجئ، عندما غيّر بافل طالباني، رئيس جهاز المعلومات (زانياري) الاستخباري، وقائد جهاز مكافحة الإرهاب، وعيّن مقربين منه عوضًا عن مقربين من لاهور جنكي، وصولًا إلى استقالة الأخير من منصبه كرئيس مشترك للحزب، وإصدار مذكرة قبض بحقه.

ورفض شيخ جنكي، التغييرات التي حصلت في المناصب الأمنية، كما رفض مغادرة السليمانية، تلبية لطلب بافل، فيما عقد مؤتمرًا صحفيًا، الثلاثاء، أكد فيه أن هناك خلافات بالفعل، لكنه لن يترك المدينة.

تسوية رئاسية "غير ناجحة"

وحفل الشهر الماضي، بحراك سياسي غير مسبوق، تجبنًا لتداعيات هذا التطور، حيث وصل رئيس الجمهورية برهم صالح، بشكل "عاجل" إلى السليمانية لتطويق الأزمة بين الجانبين، وتمكن من ترتيب لقاء يجمع الطرفين، بهدف ترطيب الأجواء، وإعادة المياه إلى مجاريها، غير أن حدة الأزمة تصاعدت بعد اللقاء، وأعلن كل من الطرفين نفسه رئيسًا وحيدًا للاتحاد الوطني، حيث كانت الرئاسة مشتركة بين الطرفين قبل اندلاع الأزمة، ليذعن لاهور عقب ذلك، ويسلّم الرئاسة إلى بافل.

انتشار أمني مكثف

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com