إيران.. اعتقال 20 متظاهرًا في كرمنشاه وآخرين في طهران‎‎
إيران.. اعتقال 20 متظاهرًا في كرمنشاه وآخرين في طهران‎‎إيران.. اعتقال 20 متظاهرًا في كرمنشاه وآخرين في طهران‎‎

إيران.. اعتقال 20 متظاهرًا في كرمنشاه وآخرين في طهران‎‎

أعلنت السلطات الرسمية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عن اعتقال 20 متظاهرًا بمحافظة كرمنشاه ذات الغالبية الكردية، غرب البلاد، فيما جرى اعتقال آخرين في العاصمة طهران شاركوا بمسيرة ضد النظام، أمس الإثنين.

وأكدت منظمة "هنجاو" الحقوقية الكردية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن"السلطات الأمنية اعتقلت 20 متظاهرًا من سكان بلدة مهدية بمحافظة كرمنشاه غرب البلاد، بعدما نزلوا إلى الشوارع لليوم الثاني احتجاجًا على شح المياه والكهرباء، فضلًا عن دعم احتجاجات أهالي بلدة مهدية للمحتجين العرب في خوزستان جنوب إيران".



وأغلق محتجون في بلدة مهدية التابعة لمحافظة كرمنشاه، الإثنين، الشوارع المؤدية إلى هذه البلدة احتجاجًا على نقص المياه والكهرباء، ودعموا أيضًا احتجاجات أهالي محافظة خوزستان.

ونقلت المنظمة الكردية عن مصادرة مطلعة أن"قوات الأمن اقتادت المعتقلين إلى مكان مجهول، وتم التعرف على 9 منهم حتى الآن".

وقال أحد سكان بلدة مهدية، رفض الكشف عن هويته لموقع المنظمة، إن هذا الحي أصبح ثكنة عسكرية، وبالإضافة إلى اعتقال المواطنين، قامت الأجهزة الأمنية بتفتيش منازلهم وهدمت منازل عدد منهم بشكل كامل".

وفي الأيام الأخيرة، نظمت عدة مقاطعات في البلاد احتجاجات واسعة النطاق لدعم متظاهري خوزستان في أزمة المياه، فيما اعتقلت قوات الأمن عشرات الأشخاص خلال الاحتجاجات.

ووفقًا للتقارير الأخيرة، قُتل 9 أشخاص على الأقل في خوزستان على أيدي قوات الأمن.

ورغم المناخ الأمني وانقطاع الإنترنت، استمرت الاحتجاجات في خوزستان على مدار الـ 12 يومًا الماضية.



اعتقالات في طهران

وفي العاصمة طهران، كشف قائد الشرطة الإيرانية، العميد حسين أشتري، عن اعتقال بعض المحتجين، مشيرًا إلى أنه "تم تحديد العناصر الرئيسة لاحتجاجات طهران".

وأوضح العميد أشتري في حديث للصحافة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عما إذا كان قد تم اعتقال أي شخص في هذا الصدد:"تم اتخاذ إجراءات بالتنسيق القضائي، وتم تحديد العناصر الرئيسة للاحتجاجات"، ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

وتظاهر عدد من مواطني طهران في شارع الجمهورية، صباح أمس الإثنين، وهتف المتظاهرون بشعارات ضد المرشد علي خامنئي من بينها:"الموت للديكتاتور" و "عار على خامنئي ارحل" و "لا غزة ولا لبنان روحي فداء إيران".

وفي مقابلة مع وكالة أنباء إيلنا الإيرانية، قال نائب محافظ طهران، حميد رضا جودرزي، إن سبب احتجاجات، أمس الإثنين، هو "انقطاع التيار الكهربائي في المجمع التجاري لعلاء الدين" الذي يعد أهم الأسواق التجارية لبيع الأجهزة الإلكترونية في طهران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com