الأردن.. عضو في اللجنة الملكية للإصلاح تثير جدلا واسعا بسبب "شعيرة الأضحية"
الأردن.. عضو في اللجنة الملكية للإصلاح تثير جدلا واسعا بسبب "شعيرة الأضحية"الأردن.. عضو في اللجنة الملكية للإصلاح تثير جدلا واسعا بسبب "شعيرة الأضحية"

الأردن.. عضو في اللجنة الملكية للإصلاح تثير جدلا واسعا بسبب "شعيرة الأضحية"

أثارت عضو اللجنة الملكية لتطوير منظومة الحياة السياسية في الأردن وفاء عوني الخضراء، حالة من الجدل في الشارع الأردني، ظهرت عبر موقع "فيسبوك".

وانتقدت الخضراء في منشور لها عبر "فيسبوك" شعيرة الأضحية التي شرع الإسلام تقديمها في عيد الأضحى.

وتعرضت الخضراء إلى انتقاد من غالبية الذين علقوا على منشورها، متهمين إياها بـ"ازدراء الدين الإسلامي"، مطالبين بإقالتها من اللجنة الملكية، بينما دافعت فئة قليلة عنها، بينما بادرت الخضراء إلى إغلاق صفحتها على "فيسبوك".



وقالت الخضراء في منشورها: "ذبح الأغنام وتقديم الأضحية غير مبرر والإسلام بريء من هذا الطقس في عصر تطور وتغيرت فيه السياقات المعيشية ومفاهيم التوازن البيئي والطقوس الحقوقية والعقد البيئي".



الخضراء تعلق

بدورها، ردت الخضراء على التصريحات المنسوبة لها حول الأضاحي، قائلة إنها أخرجت من سياقها.

وأضافت في بيان تداولته مواقع إخبارية أردنية، أن "موقفي هو موقف كل مسلم يفتخر بدينه الحنيف ويدافع عنه أمام أي هجوم أو تشويه أو مس به".

وتابعت الخضراء: "من هنا أتى ما قلته حول بعض الممارسات التي يقوم بها البعض في طريقة الذبح والتعامل مع الأضاحي، والتي لا تراعي الأصول الشرعية المعروفة القائمة على الرأفة والذبح السريع وغير المؤلم وفي الأماكن المخصصة لذلك".

وذكرت الخضراء أن "كل ما أقصده هنا كمقترحٍ بنّاء خدمة لديننا الحنيف، ولكي تكون عاداتنا مستمدة من عظمة الإسلام ورقيه، أن تراعى الأسس السليمة في ذبح الأضاحي، وأن تنظم من قبل الدولة بحيث تحقق الغاية المرجوة من ناحية، وتعطي الصورة المشرقة عن الإسلام التي نريدها جميعا من ناحية أخرى، لا الصورة السلبية التي تنجم عن ممارسات البعض الخاطئة والقاسية، والتي تصل لمستوى التعذيب للأضاحي، والتي تثير الهلع لدى بعض الأطفال، وقد تنقل العدوى لبعضهم من خلال لمس الدم وتلوث البيئة وإخلال توازنها عندما لا تنفذ على أصولها وفي الأماكن الصحية المخصصة لها".

كذلك، دعا ناشطون على "فيسبوك" دائرة الإفتاء في الأردن لإصدار بيان حول هذا الأمر.

الإفتاء ترد

وأصدرت دائرة الإفتاء العام بيانا أكدت فيه أنه "لا يجوز لمن لا يدرك المعاني السامية للأضحية، أن تقوده العاطفة الخادعة، والانسياق وراء المزاج الواهم، لإطلاق صوت نشاز يثير الفتنة في المجتمع بانتقاد شعيرة من شعائر الله لشبهة طرأت على ذهنه".

وأضافت الدائرة أن "شعيرة الأضحية من شعائر الله العظيمة، التي تتضمن معاني التضحية في سبيل الله، وتعزيز قيم التكافل الاجتماعي، والتعاون بين الناس من خلال الحفاظ على النفس البشرية وإطعام الفقراء والمحتاجين ونشر المحبة بين الناس".

وتصدر وسم #إقالة_وفاء_الخضرا موقعي "فيسبوك" و"تويتر" في الأردن؛ لإخراج الخضراء من اللجنة الملكية.



وفي يونيو/ حزيران الماضي، أوكل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، لرئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي رئاسة "اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية"، التي ستكون مهمتها وضع مشروع قانون جديد للانتخاب، ومشروع قانون جديد للأحزاب السياسية، والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقانونين، وآليات العمل النيابي.

وتتألف اللجنة من 92 عضوا، يمثلون مختلف الأطياف السياسية والفكرية وشتى القطاعات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com