البرلمان العربي يحذر من دعوات المستوطنين لاقتحام الأقصى في ذكرى "خراب الهيكل"
البرلمان العربي يحذر من دعوات المستوطنين لاقتحام الأقصى في ذكرى "خراب الهيكل"البرلمان العربي يحذر من دعوات المستوطنين لاقتحام الأقصى في ذكرى "خراب الهيكل"

البرلمان العربي يحذر من دعوات المستوطنين لاقتحام الأقصى في ذكرى "خراب الهيكل"

حذر البرلمان العربي، اليوم الجمعة، من خطورة دعوات الجماعات الاستيطانية المتطرفة لاقتحام المسجد الأقصى، الأحد المقبل، ورفع علم إسرائيل في باحاته بمناسبة ما يسمى بذكرى "خراب الهيكل".

وأكد البرلمان العربي، في بيان، أن مثل هذه الدعوات "تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ولجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وطالب البرلمان العربي، وهو الهيئة التشريعية لجامعة الدول العربية، المجتمع الدولي "بالضغط على القوة القائمة بالاحتلال لوقف هذه الاستفزازات التي تقوض الأمن والاستقرار في المنطقة"، كما طالب بـ"توفير الحماية الدولية للفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، ووقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى".

وحمل البرلمان العربي "سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تلك الاقتحامات وتداعياتها".



وشدد على أن مثل هذه الممارسات "تمثل استفزازًا كبيرًا لمشاعر المسلمين، كما تمثل استخفافًا بالشرعية الدولية، وخاصة القرارات الدولية التي تطالب الاحتلال بعدم المساس بالمقدسات الدينية في مدينة القدس المحتلة، لا سيما المسجد الأقصى".

وفي سياق متصل، حذرت حركة حماس، حكومة إسرائيل التي وصفتها بـ"حكومة المراهقين" من السماح للمستوطنين بتنفيذ اقتحام لباحات المسجد الأقصى.

وقالت الحركة في بيان إنها تراقب هذه الإجراءات، محذرة من محاولة اختبار صبر المقاومة"، وقالت إنها ومعها كل شباب فلسطين ستواصل الرباط والمواجهة، ومن مسافة صفر مع "زعران المستوطنين".

ودعت الحركة الفلسطينيين في الشتات والمهاجر بأن يستمروا في تنظيم الفعاليات والنشاطات الداعمة والمساندة لقضية بيت المقدس والمسجد الأقصى.

وكان مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين، قد حذر من العواقب الوخيمة لدعوات جماعات استيطانية يهودية متطرفة لاقتحام المسجد الأقصى يوم الأحد المقبل، بمناسبة ما تسمى بذكرى (خراب الهيكل).

وفي السياق، ندد المجلس بأعمال الحفر الجديدة في ساحة البراق، التي كشفت عن مخطط لبناء مبنى تهويدي ضخم على مساحة ألف متر مربع لإقامة المستوطنين شعائرهم التلمودية فيه.

واعتبر المجلس أن هذا المشروع من أخطر المشاريع الإسرائيلية التي ستقام تحت أساسات المسجد الأقصى، وستؤدي إلى زعزعتها وانهياره.



وطالب المجلس أصحاب القرار في العالم بالتدخل الفوري والعاجل للضغط على سلطات الاحتلال لوقف هذا "الجنون الاستيطاني" الظالم، حسب تعابير بيان المجلس.

ووفقا للاهوت اليهودي، يعتبر ذكرى خراب الهيكل المقدس هي يوم صيام وحداد على تدمير هيكل سليمان المقدس (الهيكل الأول) على يد البابليين، وعلى تدمير هيكل هيرودوس (الهيكل الثاني) على يد الرومان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com