القائمة العربية المشتركة تعتزم دعم حكومة بينيت لتمرير الميزانية
القائمة العربية المشتركة تعتزم دعم حكومة بينيت لتمرير الميزانيةالقائمة العربية المشتركة تعتزم دعم حكومة بينيت لتمرير الميزانية

القائمة العربية المشتركة تعتزم دعم حكومة بينيت لتمرير الميزانية

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، عن استعداد القائمة المشتركة، بقيادة أيمن عودة، لمساعدة الائتلاف الحكومي بقيادة نفتالي بينت، في تمرير قانون الميزانية، لمنع إجراء مزيد من الانتخابات، وعودة بنيامين نتنياهو إلى السلطة.

وذكرت القناة "13" الإسرائيلية، أن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، يدرك أنه دون مساعدة القائمة المشتركة، سيكون تحويل الميزانية مهمة شبه مستحيلة.

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر في القائمة المشتركة، أنها"مستعدة لمساعدة الائتلاف الإسرائيلي في تمرير الميزانية"، مبينة أن القائمة المشتركة، مهتمة بعدم إجراء مزيد من الانتخابات في إسرائيل، وعودة نتنياهو إلى الحكم.

وأضافت القناة:"في وقت سابق من هذا الأسبوع، نجح الائتلاف الحكومي الإسرائيلي بقيادة نفتالي بينيت، في الحصول على الموعد النهائي للموافقة على الميزانية المؤجلة، بأغلبية 60 مؤيدًا مقابل 57 معارضًا".

وفي سياق ذي صلة، قالت القناة "12" الإسرائيلية، إن"هناك معارك في الكنيست الإسرائيلي حول قانون الميزانية، حيث يسعى الرئيس البديل يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني غانتس، إلى الوصول إلى تفاهمات أوسع مع القائمة المشتركة حول عدد من القضايا.

وتابعت القناة أن الهدف من هذا التحالف مع المشتركة، هو العمل كشبكة أمان للحكومة الإسرائيلية، بحيث يتحالف غانتس مع عضو الكنيست عن المشتركة أحمد الطيبي.

وكشفت القناة الإسرائيلية، أن غانتس، التقى، هذا الأسبوع، مع عضو الكنيست أحمد الطيبي في مكتبه، وناقش الاثنان بعض القضايا، وليس صفقة شاملة.

ونوهت القناة إلى أنه لا توجد اتفاقيات بين المشتركة والائتلاف الحكومي في هذه المرحلة، لكن يحاول الائتلاف حل مشكلة عضو الكنيست إيلي أفيدار، الذي قرر إدارة ظهره لبعض القضايا، بسبب عدم تعيينه وزيرًا في الحكومة الجديدة.

ولفتت القناة إلى أن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي يعمل على إيجاد الطريقة التي تسمح له بتعيينه وزيرًا، وبالتالي النجاح في تمرير قانون الميزانية، دون إغضاب أفيغدور ليبرمان.

وبينت القناة أن الائتلاف الحكومي والمعارضة الإسرائيلية، يدركان أنه إذا تم تمرير الميزانية، لن يكون من الممكن الإطاحة بالحكومة، وحول هذا الأمر يتركز معظم الجهد في هذه المرحلة.

وتعد مسألة تحويل الميزانية، أحد الأسباب الرئيسة لحل الحكومة الإسرائيلية السابقة بقيادة بنيامين نتنياهو، قبل نهاية مدة حكمه.

ويبلغ العجز في الخزينة الإسرائيلية حوالي 149 مليار شيكل (45 مليار دولار)، وفق ما ذكرته القناة "13" الإسرائيلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com