كتاب جديد يكشف "إعجاب" ترامب بهتلر
كتاب جديد يكشف "إعجاب" ترامب بهتلركتاب جديد يكشف "إعجاب" ترامب بهتلر

كتاب جديد يكشف "إعجاب" ترامب بهتلر

نقل صحافي في "وول ستريت جورنال" في كتاب يصدر في الـ13 من تموز/ يوليو الجاري، عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قوله -خلال زيارة رسمية إلى فرنسا في 2018- إن أدولف هتلر "فعل الكثير من الأمور الحسنة".

وهذه العبارة التي نفى ترامب أن يكون قالها، وردت، بحسب مقتطفات من الكتاب نشرت الأربعاء، على لسان الرئيس السابق على هامش الزيارة التي قام بها إلى أوروبا بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وفي كتابه وعنوانه "بصراحة، لقد فزنا في هذه الانتخابات"، يؤكد الصحفي الأمريكي مايكل بيندر، أن الرئيس السابق قال هذا الكلام الإيجابي عن هتلر خلال "درس مرتجل في التاريخ" قدمه لترامب يومها كبير موظفي البيت الأبيض آنذاك جون كيلي.

ووفقا للكتاب فإن كيلي، الجنرال السابق في قوات مشاة البحرية الأمريكية "المارينز"، راح آنذاك "يذكّر الرئيس إلى أي جانب كانت كل دولة تقف خلال النزاع" كما راح يشرح له كيف أن "الحرب العالمية الأولى قادت إلى الحرب العالمية الثانية، وكذلك عن جميع الفظائع (التي ارتكبها) هتلر".

وبحسب الكتاب فإن "كيلي، الذي صعق بما قاله ترامب عن هتلر، قال للرئيس: إنه مخطئ، لكن ترامب ظل على موقفه، وراح يدافع عنه بالحديث عن النهضة الاقتصادية التي شهدتها ألمانيا بقيادة الحزب النازي في ثلاثينيات القرن الماضي".

ووفقا للصحفي الذي أورد هذه المعلومات نقلا عن مصادر لم يسمها، فإن كبير موظفي البيت الأبيض رد على ترامب بالقول "لا يمكنك أن تتحدث بإيجابية عن أدولف هتلر. بتاتا".

وفي كتابه يقول بيندر إن ترامب "لديه جهل فظيع بالتاريخ"، ولا سيما بفصوله التي تتعلق بالعبودية وبالفصل العنصري في الولايات المتحدة.

وكان ترامب أثار خلال زيارته لفرنسا في 2018، جدلا عندما ألغى زيارة كان مقررا أن يقوم بها إلى المقبرة الأمريكية في غابة بيلو، التي تبعد نحو مئة كيلومتر شمال شرق باريس، وتضم رفات جنود أمريكيين قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى.

ويومذاك برر ترامب قراره عدم زيارة المقبرة بـ"أن الأحوال الجوية لم تكن آمنة، للتوجه إليها على متن مروحية كما كان مخططا".

لكنّ صحيفة "ذي أتلانتيك" قالت ،في حينه، إن ترامب ألغى الزيارة لأنه لم يرَ فيها أي منفعة. ونقلت الصحيفة في سبتمبر 2020 عن مصادر لم تسمها، أن الرئيس السابق قال يومذاك "لماذا عليّ أن أذهب إلى هذه المقبرة؟ إنها مليئة بفاشلين".

ووفقا للمصدر نفسه فقد وصف ترامب الجنود الأمريكيين الـ1541 الذين قتلوا في تلك المعركة على أيدي القوات الألمانية، بـ"الحمقى"، قبل أن يسأل "من كان الأخيار" في تلك الحرب.

وكان البيت الأبيض نفى بشدة ما أوردته "ذي أتلانتيك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com